السبت، 05 أكتوبر 2024

12:07 م

مصطفى بكري: تواجد إثيوبيا على البحر الأحمر خطر محتمل

الإعلامي مصطفى بكري

الإعلامي مصطفى بكري

جاسم حسن

A A

 كشف الإعلامي مصطفى بكري، عن مطامع إثيوبيا فى أن تكون دولة إقليمية كبرى من خلال اتفاق غير شرعي مع إقليم أرض الصومال "صوماليلاند" غير المعترف بها دوليًا للاستحواذ على ميناء بحري على البحر الأحمر، والتأثير على قناة السويس.

 بكري، أضاف خلال برنامجه "حقائق وأسرار"، عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الجمعة، إن إثيوبيا وقعت اتفاقية مع ممثلي أرض الصومال بداية من العام الجاري، مستغلة انشغال العرب بالحرب الراهنة في قطاع غزة، للحصول على نحو 20 كم من أرض الصومال لمدة 50 عاما نظير الاعتراف بالإقليم المنشق عن دولة الصومال.

تابع مقدم "حقائق وأسرار"، أن إثيوبيا تسعى لإنشاء ميناء وقاعدة عسكرية في منطقة استراتيجية بمدخل البحر الأحمر، وهذا الأمر يمثل خطورة على مصر بسبب سيطرة إثيوبيا على جزء من مضيق باب المندب، والتي قد يمتد تأثيرها إلى قناة السويس.

ونوه مصطفى بكرى ، إلى أن هناك محاولات من مصر وجامعة الدول العربية بجانب وساطات من دول بالقرن الأفريقي من خلف الستار لعدم إتمام صفقة اعتراف إثيوبيا بدولة أرض الصومال، موضحًا أمن البحر الأحمر، أصبح عرضة للصراعات حتى لو انتهت الحرب في غزة، تحكم الإثيوبيين في مضيق باب المندب سيخلق المزيد من القلق والمشكلات.

search