الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:50 ص

كلب مسعور عقر 17 مواطنًا.. "الطب البيطري" تقتل 8 كلاب ضالة بسوهاج

أرشيفية

أرشيفية

سوهاج.. أحمد عبد الراضي

A A

أطلقت مديرية الطب البيطري بسوهاج، حملة مبكرة للبحث والقضاء على كلب مسعور، عقر 17 مواطنًا بينهم 5 أطفال، وفر هاربًا ناحية نجع السعادات التابع لقرية أولاد علي دائرة المركز.

وأسفرت الحملة عن قتل 8 كلاب ضالة من المشتبه بهم في القرية، عن طريق وضع طعوم داخل قطع لحوم صغيرة، وتم القضاء على 8 كلاب ضالة.

وأوضح مدير عام مديرية الطب البيطري بسوهاج الدكتور أحمد حمدي، أن الحملة مستمرة حتى الآن بالنجع المشار إليه، وجاري جمع الحيوانات المنزلية لإعطائها التحصينات اللازمة لضمان عدم تكرار العقر.

وأشار إلى أن المصابين تم التصريح لهما بالخروج بعد التأكد من خطورة الإصابات واعطائهم الأمصال اللازمة، مشيرًا إلى أن مديرية الطب البيطري سوف تقوم بعمل ندوات إرشادية لتعريف المواطنين ما هو مرض السعار وكيفية معرفة الحيوان المسعور والتعامل السليم مع أي حالة عقر، كما تم توفير المديرية الأمصال الخاصة بالسعار في الوحدات البيطرية في المحافظة.

التحصين ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع

وكانت مديرية الطب البيطري بسوهاج، قد نظمت على مدار الأسابيع الماضية فعاليات الحملة القومية الثالثة للتسجيل والترقيم والتحصين ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، في ضوء تنفيذ توجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتعليمات اللواء الدكتور إيهاب صابر، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

وبلغت إجمالي أعداد الحيوانات المحصنة خلال الحملة 92129 رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية، و92129 رأس ماشية ضد مرض حمى الوادي المتصدع، بفارق حوالي 40000 رأس ماشية عن الحملة القومية الثانية لنفس العام، وحوالي 35000 رأس ماشية عن نفس الحملة بالعام السابق.

الإجراءات الوقائية والاحترازية

وتمت عملية التحصين بإتباع كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية بكافة قرى ونجوع ومدن محافظة سوهاج، فضلاً عن تنفيذ أعمال التأمين على الماشية والترقيم والتسجيل للحيوانات المحصنة والمؤمن عليها، وتنفيذ أعمال التقصي والترصد الوبائي، بالإضافة إلى مرافقة أطباء الإرشاد البيطري لجان التحصينات لتوعية المربين وتجار الماشية بأهمية التحصينات الوقائية الدورية للحيوانات القابلة للإصابة ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، بالإضافة إلى الندوات الإرشادية التي تمت حيث وصل عددها إلى 840 ندوة إرشادية بجميع قرى المحافظة.

search