السبت، 06 يوليو 2024

08:17 م

مغامرة فأر المختبر الصيني.. 10 دقائق "محيرة وخطيرة"

موظف المختبر يبحث عن الفأر  الهارب

موظف المختبر يبحث عن الفأر الهارب

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

في حادثة طريفة، نجح فأر مختبر صيني في الفرار من فنية كان تحاول الإمساك بها، وتسللت إلى ظهرها دون أن تشعر مستغل فرصة ارتداء الفنية بدلة واقية، وبقيت هناك لمدة عشر دقائق، بينما كانت الفنية تبحث عنها في كل مكان.

سجلت الواقعة الطريفة بواسطة كاميرات المراقبة في أحد المختبرات في شنغهاي، وتظهر اللقطات كيف كانت الفنية تخرج الفئران من أقفاصها لقياس وزنها عندما هرب ثلاثة منها.

بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، يمكن رؤية الفنية “Tian Yongyi” في الفيديو وهي تنظر تحت الأثاث والمعدات بينما كانت الفأر الأبيض يتدلى من كتفه.

استغرق الأمر أكثر من 10 دقائق قبل أن تدرك الفنية أنه الفأر موجود على بدلتها الوقائية الزرقاء، وربما لم يمنحها قناع كانت ترتديه زوايا أفضل لرؤيته، فيما كانت زميلتها تساعدها في البحث عن الفأر والتقاط الأخرى التي نجحت في الهروب.

الحادث يأتي في ظل تحقيقات مستمرة حول مزاعم بأن فيروس كورونا نشأ في مختبر بمدينة ووهان الصينية، وقال خبراء إنه لا يوجد دليل قاطع على هذه النظرية، لكنها لا تزال محل دراسة، بما في ذلك من قبل لجنة تحقيق في الكونجرس الأمريكي.

ولم يتضح ما كانت تستخدم لأجله الفئران في مختبر شنغهاي الذي شهد الحادثة، ولم يتم الإبلاغ عن أي انتهاكات للصحة أو السلامة. 

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، كشفت تقارير عن أن علماء صينيين مرتبطين بالجيش أجروا تجارب سلالة مميتة من فيروس كورونا على الفئران، واستخدموا فيروسًا مشابهًا لـ"كوفيد" مستمد من “البنغولين” يسمى (GX_P2V)، وأصابوا به الفئران التي تم تعديلها لتحمل بروتينًا بشريًا، وماتت جميعها خلال ثمانية أيام، ووجد العلماء أن الفيروس ينتشر بسرعة في أدمغتها وعيونها، وحذروا في ورقة بحثية لم تنشر بعد من أن هذا الفيروس يمثل خطرًا على البشر.

الفئران هي أكثر الحيوانات استخدامًا في الأبحاث الطبية في العالم، وفي عام 2016، وأصدرت الصين أول معاييرها الوطنية لرعاية حيوانات المختبر.

search