السبت، 05 أكتوبر 2024

04:55 م

"الثاني".. هجوم برلماني على وزير السياحة: هاتوا حد فاهم

رئيس مجلس الشيوخ

رئيس مجلس الشيوخ

الهام صبري

A A

“انقذوا السياحة، وهاتوا لنا وزير فاهم فيها”، هكذا تحدث عضو مجلس الشيوخ، أبو النجا محرزي، محتدا، خلال جلسة اليوم.

وناقشت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ طلبين مقدمين من عضوي المجلس، جيفارا الجافي، وحازم الجندي، بشأن التنمية السياحية والترويج السياحي.

واعترض أبو النجا في كلمته على أداء الوزارة، واعتبرها فشلت في مهمتها رغم تمتع مصر بجميع المقومات السياحية.

وتدخل رئيس مجلس الشيوخ، المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، مقاطعا: "لا، لا، لا، استخدام هذه العبارات غير منضبطة وغير واقعية بالنظر رقميًا لما تلاه الوزير". واستطرد: "لك أن تقول وتصف موضوعيا ما تراه كما ترى، لكن التجريح مرفوض تمامًا".

كلام بدون خطة

وشن أمين سر لجنة الشؤون الاقتصادية والاستثمار بالمجلس، أكمل نجاتي، هجوما على وزير السياحة، وقال إنه لم يتحدث عن خطة تنفيذية أو إجراءات عملية، ولا عن الترويج لافتتاح المتحف المصري الكبير: “إذا كنا نتحدث عن تطوير السياحة، ولا نذكر خطة تنفيذية، فهذا أمر غير مقبول”، بنص تعبيره.

وأضاف نجاتي أن حديث الوزير ومقارنته مصر بدول أخرى “خاطئة، وعلى الوزير أن يضبط مصطلحاته السياسية”.

وأكد وزير السياحة، أحمد عيسى، أن الاستراتيجية الوطنية للسياحة التى تم عرضها على رئيس الجمهورية من قبل، تضمنت حلولا لعدد من التحديات التى تواجه السياحة، وأولها عدم كفاية مقاعد الطيران القادمة لمصر، ففى يوليو 2022 كان عدد مقاعد الطيران القادم من روسيا أقل من 5 آلاف مقعد، وفى 2023 ارتفع إلى 30 ألف مقعد.

وفيما يتعلق بتحدى عدد الغرف الفندقية، قال الوزير: كان لدينا 200 ألف غرفة، منهم 23 ألف غرفة مغلقة، وانخفض ذلك العدد إلى 19 ألفا فى نهاية 2023، نتيجة الطلب المتزايد، وتحسن اقتصاديات صناعة السياحة.

وأكد أن عدد الغرف الفندقية ارتفع إلى 220 ألفا، وبلغت الطاقة القصوى لها  15 مليون سائح.

وأشار إلى أنه تم التوجه مؤخرا بمجموعة لمجلس الوزراء من الحوافز لإنشاء الغرف الفندقية، وتمت الموافقة عليها، ويتم حاليا وضع اللمسات النهائية لتلك الحوافز، وسيتم إرسالها للبنوك المصرية خلال أسبوعين لتنفيذها، مشيرا إلى أنها ليست لتحفيز إنشاء الغرف الفندقية فقط، بل تحفز  سرعة التشغيل قبل عام 2026.

وأوضح عيسى، أن حصة مصر السوقية من السياحة العالمية البالغ حجمها مليار ونصف سائح سنويا، كانت تمثل نسبة 9 فى الألف عام 2019، حيث استقبلنا نحو 13 مليون سائح فى حينها، فى حين تصل نسبة الدول المتقدمة سياحيا إلى 50 و60 فى الألف.

هجوم على الحكومة

وقبل أيام، شن أعضاء في مجلس النواب هجوما حادا على وزير التموين، علي مصيلحي، خلال جلسة عامة، ورموه بانتقادات قاسية، وصلت لحد المطالبة بالاستقالة. وقال النائب أحمد دراج، إن الشعب أصبح يلفظ وزارة التموين بكامل هيئتها، ويتوجب على وزير التموين تقديم استقالته. كما اتهم النائب نافع عبدالهادى، مصيلحي بـ"الفشل"، وقال: “الموظفون في وزارة التموين تحولوا لتجار. هو الوزير مستني إيه؟ أنا لو منك ألم الحقائب وأمشى برة الوزارة، الناس بتحسبن عليك. لا عارف تضبط أسعار ولا توفر سلع”.

search