الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:36 م

بشرى لمرضى السكري.. أنسولين "فموي" خلال عامين

الأنسولين الفموي

الأنسولين الفموي

إسراء عبدالفتاح

A A

كشفت دراسة نرويجية جديدة، أنه من المقرر إطلاق الأنسولين الفموي لمرضى السكر خلال عامين إلى ثلاثة أعوام من الآن.

الباحثون الذين طوروا الأنسولين عن طريق الفم والذي أثبت فعاليته في خفض نسبة الجلوكوز في الدم وتجنب نقص السكر لدى الفئران والبابون، من المقرر أن يأخذوا عقارهم إلى التجارب السريرية البشرية في أقرب وقت من عام 2025.

خلال الفترة الأخيرة، عمل العلماء والباحثين على استثمار تطوير الأنسولين الصالح للأكل، بالنظر إلى أنه في عام 2021، كان هناك 537 مليون بالغ في العالم مصابين بمرض السكري - أي واحد من كل 10 - ومن المتوقع أن يرتفع العدد إلى 643 مليونًا بحلول عام 2030، وذلك بحسب ما نشر في مجلة " newatlas".

الأنسولين 

تطوير الأنسولين عن طريق الفم

الآن، تعاون الباحثون في جامعة القطب الشمالي في النرويج مع باحثين من جامعة سيدني لتطوير الأنسولين عن طريق الفم الذي أثبت فعاليته بالفعل في النماذج الحيوانية، ومن المقرر أن يذهب إلى التجارب السريرية البشرية في أقرب وقت عام 2025.

وقال مؤلف الدراسة، بيتر ماكورت: "هذه الطريقة في تناول الأنسولين أكثر دقة لأنها توصل الأنسولين بسرعة إلى مناطق الجسم التي تحتاج إليه بشدة، وعندما تتناول الأنسولين بحقنة، فإنه ينتشر في جميع أنحاء الجسم حيث يمكن أن يسبب آثارًا جانبية غير مرغوب فيها".

مرضى السكري الذين يستخدمون الأنسولين عن طريق الحقن أو ضخ الأنسولين المستمر عبر المضخة يفعلون ذلك للحفاظ على مراقبة صارمة لمستوى السكر في الدم (نسبة السكر في الدم)، وبالتالي تقليل احتمالية حدوث مضاعفات طويلة المدى مثل أمراض القلب والأوعية الدموية أو أمراض الكلى والعصبية والعين.

الأنسولين الفموي

الأنسولين الفموي

قال ماكورت: "لقد أنشأنا طبقة لحماية الأنسولين من التحلل بواسطة حمض المعدة والإنزيمات الهاضمة في طريقه عبر الجهاز الهضمي، ما يحافظ عليه آمنًا حتى يصل إلى وجهته، وهي الكبد".

اختبر الباحثون الأنسولين الفموي الجديد على الديدان والفئران والجرذان قبل الانتقال إلى قرود البابون، التي فضلت تناول الأنسولين مع الشوكولاتة.

أضاف مؤلف الدراسة: "من أجل جعل الأنسولين الفموي مستساغاً، قمنا بدمجه في الشوكولاتة الخالية من السكر؛ قال هانت: “لقد لقي هذا النهج استحسانًا".

كل ما تبقى هو أن يقوم الباحثون باختبار الأنسولين عن طريق الفم على البشر، ويأمل الباحثون أن يكون الأنسولين الفموي متاحًا للاستخدام خلال عامين إلى ثلاثة أعوام.

search