السبت، 05 أكتوبر 2024

06:17 م

برلماني متعجبا: أين الحكومة من "جنون الحديد"؟

حديد

حديد

روان عبدالباقي

A A

طالب عضو مجلس النواب وأمين سر لجنة الإسكان والمرافق بالبرلمان، المهندس أمين مسعود، الحكومة بسرعة التدخل لكبح جماح “جنون أسعار الحديد” بالسوق المحلي التي شهدت ارتفاعا ملحوظاً بلغ 3800 جنيه في سعر الطن، إلى 48300 جنيه.

أزمة بين الصناع والتجار
تساءل "مسعود" في طلب إحاطة تقدم به للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير: "لماذا لا تتدخل الحكومة وتعتبر سلعة حديد التسليح من السلع الاستراتيجية لضبط أسعارها، خاصة أن كلاً من الصناع والتجار ألقى بالمسئولية على الآخر، فيما أن كليهما يستغل الأزمة ليعظم من أرباحه؟”.

النائب أمين مسعود

يندرج تحت ذلك الاتجاه، حسبما أوضح مسعود، تقليل المعروض من بعض المصانع ما يسهم في إحداث مزيد من الارتفاع في الأسعار، مؤكداً أن ضعف الرقابة على الأسواق والمتمثلة في الجهات الرقابية والتي غاب دورها بشكل كبير تسبب في اشتعال أسعار عدد من السلع والمنتجات وفي مقدمتها حديد التسليح.

كما تساءل: “أين وزارة التجارة والصناعة وأين غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، أين الرقابة على مصانع الحديد والتجار، ولماذا لا يتم وضع أسعار استرشادية للحديد؟”.

أسعار الحديد

تعود مشكلة اشتعال أسعار الحديد والمغالاة في سعره للصناع والتجار بشكل أساسي، حسبما أكد النائب، خاصة أن أسعار تسليم أرض المصنع تقل بشكل كبير عن أسعار البيع للمستهلك، وهناك ألف جنيه تقريبا ربح ثابت للتجار في الطن، ما يعني أنه من المفترض أن يصل الحديد للمستهلك بزيادة ألف جنيه فقط عن سعر المصنع، ولكن ما يحدث هو أن سعر البيع للمستهلك يزيد عن سعر المصنع بما يصل لأكثر من 3 آلاف جنيه للطن الواحد، وذلك بالطبع يذهب لصالح التاجر.

وقررت شركات الحديد رفع أسعار منتجاتها منذ بداية شهر يناير الجاري، ليزيد الطن الواحد من الحديد حوالي 10 آلاف جنيه في أقل من شهر، ووفقًا لأحدث بيانات اتحاد الصناعات المصرية، ارتفعت صادرات الحديد (قضبان ولفائف) بنسبة 251% في الفترة من يناير إلى سبتمبر الماضيين 2023، لتصل إلى 1.7 مليار دولار، مقارنة بمليار دولار في ذات الفترة من العام الماضي.

على الرغم من ارتفاع صادرات مصر من الحديد من يناير إلى سبتمبر 2023، فإنه وفقًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تراجعت واردات مصر من المواد الأولية من الصلب لتبلغ 3.33 مليار دولار خلال أول 10 أشهر في 2023، مقابل 4.63 مليار دولار من الفترة نفسها في 2022.

إنتاج الحديد في مصر

بحسب غرفة الصناعات المعدنية، فإن إنتاج مصر من حديد التسليح بلغ 7.9 مليون طن، و4.5 مليون طن من الصلب، في حين تستورد حوالي 3.5 مليون طن من الصلب.

ورفعت شركة السويس للصلب أسعار طن الحديد إلى 48330 جنيهًا للطن، بزيادة قدرها 3880 جنيهًا، كما قررت شركة "عز" رفع سعر بيع حديد التسليح إلى 48300 جنيه للطن الواحد بأرض المصنع، شاملا ضريبة القيمة المضافة، ليصل إلى المستهلك بسعر أعلى من 50 ألف جنيه.

search