الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:33 ص

وزير الصحة يَعِد بتسريع صدور "قانون المسؤولية الطبية"

وزير الصحة، خالد عبد الغفار

وزير الصحة، خالد عبد الغفار

عبدالمجيد عبدالله

A A

شهد وزير الصحة والسكان، خالد عبد الغفار، اليوم، انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي السنوي للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، الذي ينعقد هذا العام تحت عنوان "طب الطوارىء"، خلال الفترة من 22 إلى 23 يناير الجاري.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان،  حسام عبد الغفار، إن الوزير نوه إلى أهمية وجود دلائل استرشادية موّحدة بين جميع المنشآت الطبية بمختلف جهات الدولة للتعامل مع حالات الطوارىء حتى الآن، مشيرًا إلى دور المجلس الصحي المصري في وضع أدلة استرشادية في هذا الشأن.

تسريع صدور “المسؤولية الطبية”

وأضاف عبد الغفار، أن الوزير قال “سنعمل على تسريع صدور قانون المسؤولية الطبية، الذي سيسهم في تنظيم المشكلات التي تحدث بسبب عدم وجود أدلة استرشادية موحدة”.

جانب من حضور المؤتمر

كما أوضح أن الوزير استعرض الحلم الذي تسعى الدولة إلى تحقيقه في إنشاء المدينة الطبية للمستشفيات والمعاهد التعليمية، حيث صدّق الرئيسي عبد الفتاح السيسي على مقترح المدينة، وجار العمل للبدء بها، موضحًا أن المدينة ستضم 18 معهدًا طبيًا تعليميًا، بطاقة 4 آلاف سرير في مكان واحد ومراكز بحثية ومعامل مركزية، وفنادق لجذب السياحة العلاجية.

برنامج المدينة الطبية

وأضاف أن الوزير لفت إلى مشاركة شباب الأطباء بالهيئة في وضع البرنامج الوظيفي للمدينة الطبية، مؤكدًا أنها تعظِّم الاستفادة من خدمات المستشفيات والمعاهد التعليمية للأجيال القادمة.

وزير الصحة، خالد عبدالغفار

وقال رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، محمد مصطفى عبد الغفار ، إن المؤتمر يعقد هذا العام تحت عنوان "طب الطوارئ"، والذي جاء تتويجًا لاستراتيجية الهيئة خلال عام 2023 في الاهتمام بطب الطوارئ بمختلف مستشفيات ومعاهد الهيئة، نظرا إلى أهميته القصوى، وذلك طبقًا لتوجهات الدولة في هذا المجال الحيوي، حيث لا يرتبط طب الطوارئ بمجال معين بقدر ما يرتبط بالمعرفة الواسعة لكافة المجالات وطرق التشخيص والعلاج الذكي بمختلف طرق العلاج والإجراءات المتبعة في تشخيص الحالات المختلفة.

40 جلسة علمية

وأوضح أن المؤتمر يحرص على استعراض كافة التخصصات المتعلقة بطب الطوارئ، إلي جانب محاضرات متخصصة في التغذية العلاجية ودورها في حالات الطوارئ، وذلك من خلال 40 جلسة علمية متخصصة يحاضر فيها أكثر من 200 محاضر من كبار العلماء في مجالات الطب المتعددة وتتبادل فيها الخبرات بين كوادر الهيئات الطبية والجامعات من داخل مصر وخارجها، وتشمل 250 محاضرة علمية وورش عمل متخصصة وبرامج تدريبية بنظام الساعات المعتمدة، مشيرًا إلى أن المؤتمر حصل هذا العام على الاعتماد الأمريكي لساعات المؤتمر بعدد 19.6 ساعة تدريبة معتمدة من التعليم الطبي المستمر.

حضر المؤتمر رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، أشرف حاتم، ورئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أحمد طه، ورئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، محمد مصطفى عبد الغفار ، ومستشار وزير الصحة لشؤون طب الطوارىء والحالات الحرجة، شريف وديع، وعدد من قيادات الوزارة.

search