الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:21 م

الداء هو الدواء.. علاج إسباني لـ"حَب الشباب" من بكتيريا البشرة!

حب الشباب مشكلة تؤرق المراهقين

حب الشباب مشكلة تؤرق المراهقين

إسراء عبدالفتاح

A A

وكأن الداء هو الدواء، فقد كشفت دراسة إسبانية جديدة، ابتكار علاج لحب الشباب من بكتيريا البشرة ذاتها، فإن البكتيريا التي يُعتقد أنها تسبب التهاب “حب الشباب” يمكن أيضًا الاعتماد عليها في إزالته.
وتعد البكتيريا المسماة "Cutibacterium Acnes"، واحدة من أكثر البكتيريا شيوعًا على بشرتنا، وقد نجح الباحثون في تعديل جيناتها لإنتاج وإفراز جزيء يقلّل من تراكم “الزهم” في خلايا البشرة.

و"الزهم" هو مادة دهنية شمعية تنتج بواسطة الغدد الدهنية، ويمكن أن تلتصق بخلايا الجلد الميتة وتسد المسام إذا تم إنتاجها بكميات زائدة، ما يسبب حب الشباب، وفي حالة تراكم هذه المادة بكثافة فإن بكتيريا حب الشباب يمكن أن تسهم في التهاب الوجه وتراكم الحبوب، وذلك بحسب ما نُشِر في مجلة “Nature Biotechnology”.

 حب الشباب

علاج حب الشباب

ومع ذلك، تعتبر البكتيريا حيوية أيضًا للبشرة الصحية، حيث تنتج الدهون التي تساعد في الحفاظ على حاجزنا الخارجي الواقي، ويحدث أيضًا أنه يتواجد عميقًا داخل بصيلات الشعر، حيث يتم إطلاق الزهم عمليًا.

لذلك، اعتقدت الباحثة الرئيسية في الدراسة، ناستاسيا كنودلسيدر، وهي عالمة أحياء بجامعة بومبيو فابرا في برشلونة، أنه يمكن محاولة تعديل هذه البكتيريا لإنشاء علاج موضعي لعلاج حب الشباب.
فإن العلاجات الحالية لحب الشباب الشديد يمكن أن تقتل البكتيريا الجيدة، في حالة المضادات الحيوية، أو تأتي مع آثار جانبية نادرة ولكنها سيئة، وباستخدام المادة الجديدة فإنه يخبر الأنسجة المنتجة للزيت والتي تسمى الخلايا الدهنية أن وقت “الموت قد حان”.

 حب الشباب

إزالة حب الشباب

في تجارب أجريت على الفئران، تبيّن أن جلدها أنتج البكتريا بعد يومين إلى أربعة أيام من وضعها على الجلد، وتم العثور على البكتيريا عميقًا داخل بصيلات الشعر، كما كان متوقعًا، ولم تكن هناك علامات على أن العلاج تسبب في زيادة الالتهاب.

وتابعت كنودلسيدر "لقد صممنا بكتيريا تعيش في الجلد وجعلناها تنتج ما تحتاجه البشرة لإزالة حب الشباب".

وخلص الباحثون في ورقتهم البحثية إلى أن هناك حاجة لدراسات سريرية مستقبلية لتقييم تأثير هذه السلالة المهندسة في البشر واستخدامها المحتمل لتحسين اضطرابات الجلد أو دعم صحة الجلد.

search