الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:17 ص

دراسة أمريكية تكشف سبب ضعف الخصوبة لدى الرجال

صورة توضيحية للخصوبة

صورة توضيحية للخصوبة

خاطر عبادة

A A

كشفت دراسة أمريكية جديدة، سبب زيادة حالات قلة الخصوبة لدى الرجال، إذ ذهبت إلى إن “ميكروبيوم” السائل المنوي يؤثر في كثير من الناس ويستهدف خصوبة الرجال.

معدلات الخصوبة

وتتناقص معدلات الخصوبة في جميع أنحاء العالم، ويُعتقد أيضًا أن النظام الغذائي السيئ وأسلوب الحياة السلبي لهما تأثير كبير في صحة الرجال، وفقًا لصحيفة “ديلى ستار” البريطانية.

القلق المرتبط بالخصوبة - تعبيرية

ميكروبيوم السائل المنوي

وكما أن هناك ميكروبات تصيب المعدة تُعرف بـ“ميكروبيوم الأمعاء"، أو “ميكروبيوم الجلد”، فإن هناك أيضًا “ميكروبيوم السائل المنوي"، الذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالخصوبة عند الرجال.

ويرجع اكتشاف السبب الجديد لتلك الحالة إلى دراسة حديثة أجراها قسم جراحة المسالك البولية في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس.

حركة السائل المنوي

إشارة طبية

و“الميكروبيوم” مصطلح يُستخدم للإشارة إلى مجموعة الميكروبات - البكتيريا والفطريات والفيروسات - التي تؤثر في صحة الإنسان، وعلى الرغم من وجود دراسات عديدة حول الميكروبات الموجودة في الجهاز الهضمي وعلى الجلد، فإنه لم يتم التركيز إلا قليلًا على الأجهزة التناسلية، خاصة عند الرجال.

ميكروبات بالجهاز التناسلي

واكتشف فريق جامعة كاليفورنيا أن ميكروبًا واحدًا على وجه الخصوص، وهو بكتيريا تصيب الجهاز التناسلي، يمكن أن يؤثر بشكل مباشر في حركة الحيوانات المنوية، ما يؤثر بدوره في الخصوبة. 

ويُعرف الميكروب بشكل أكثر شيوعًا بأنه سبب التهاب المهبل الجرثومي لدى النساء، وهو بكتيريا توجد عادة في الميكروبيوم التناسلي الأنثوي.

 

وكشفت أبحاث أخرى أن مكونات بكتيريا الملبنة قد تنتج حمض اللاكتيك L (الشكل الأقل شيوعًا لحمض اللاكتيك)، وهو ما قد يؤدي إلى التهاب موضعي، ويمكن أن يكون له تأثير في حركة الحيوانات المنوية.

بكتيريا زائفة

ولاحظ الباحثون أيضًا وجود ثلاثة أنواع من البكتيريا من مجموعة الزائفة (بكتيريا شائعة جدًا) تم تتبعها في المرضى الذين لديهم تركيزات طبيعية وغير طبيعية من الحيوانات المنوية.

ووفقًا للدراسة، فقد جرى العثور على ميكروبات موجودة في عدد أكبر من المرضى الذين لديهم تركيزات غير طبيعية من الحيوانات المنوية.

كما ظهرت بكتيريا بشكل أقل في العينات التي تحتوي على تركيزات غير طبيعية من الحيوانات المنوية.

صورة تعبيرية

التأثير في الخصوبة

وبشكل عام، كشف الدراسة عن مدى تأثير الميكروبات ذات الصلة الوثيقة في صحة الإنسان، لكنها أوضحت أيضًا أنه ليس كل البكتيريا الموجودة في السائل المنوي تؤثر بشكل مباشر في الخصوبة.

العقم عند الذكور

وقال مؤلف الدراسة، الدكتور فاديم أوسادشي، إنه لا يزال هناك الكثير مما يجب استكشافه فيما يتعلق بالميكروبيوم وارتباطه بالعقم عند الذكور، ومع ذلك، توفر هذه النتائج رؤى قيمة يمكن أن تقودنا في الاتجاه الصحيح لفهم أعمق لهذه العلاقة.

وأضاف أن البحث يتوافق مع أدلة مستمدة من دراسات أصغر، وسيمهد الطريق لتحقيقات مستقبلية أكثر شمولًا لكشف العلاقة المعقدة بين ميكروبيوم السائل المنوي والخصوبة.

search