السبت، 05 أكتوبر 2024

04:49 م

السيسي وبوتين يشهدان مراسم صب الخرسانة بمحطة الضبعة غدًا

السيسي وبوتين

السيسي وبوتين

محمد خيري

A A

يشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي نظيره الروسي فلاديمير بوتين غدًا الثلاثاء، عبر تقنية الفيديو كونفرانس مراسم البدء بصب الخرسانة بقاعدة وحدة الكهرباء رقم 4 بمحطة الضبعة للطاقة النووية.
وفي لقاء سابق للمتحدث باسم الكرملين الروسي "الرئاسية"، ديميتري بيسكوف، أكد على أن هناك تحضيرات تجري لمشاركة الرئيس الروسي في تلك المراسم، في ظل الشراكة الواسعة بين موسكو والقاهرة في عدة مجالات، معتبرًا أن مصر شريك مهم بالنسبة لروسيا في منطقة الشرق الأوسط.

الصناعات النووية الروسية

وأضاف بيسكوف في مؤتمر صحفي أن موسكو تتزعم الصناعات النووية في العالم سواء على كافة المستويات، منوهُا إلى أنها تقدم خدمات غير محدودة وذات جودة عالية في هذا المجال، معتبرًا أنه لا يوجد منافس حقيقي للصناعات النووية الروسية في الأسواق العالمية يمكنه منافسة موسكو.
وتجدر الإشارة إلى أن الشراكة المصرية الروسية في المجال النووي، وبالتحديد فيما يتعلق بالإنشاءات بمحطة الضبعة النووية، تمت بالاتفاق مع شركة "روساتوم" الروسية، وهي إحدى الشركات الرائدة في الصناعات النووية، والعاملة في الطاقة الذرية، حيث تعمل تلك الشركة على تقديم خدماتها في بناء المفاعلات النووية في عشرات الدول حول العالم.

محطة الضبعة للطاقة النووية

ومن المرتقب أن تشكل مراسم عملية صب البلاطة الخرسانية التي ستستخدم كأساس للوحدة الرابعة من محطة الضبعة للطاقة النووية، نهاية المرحلة التحضيرية والانتقال إلى المرحلة الأساسية من بناء كل وحدات المشروع.

4 مفاعلات نووية

وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 25 مليار يورو، وتشارك موسكو في التمويل بقرض للسلطات المصرية، وفي 2017، أبرم البلدان اتفاقًا لبناء 4 مفاعلات بطاقة 1200 ميجاوات لكل منها.

ومن المتوقع أن تنتهي أعمال البناء بحلول عام 2028، وتشمل الاتفاقيات توفير خدمات الدعم الفني والصيانة والتكوين لـ10 سنوات بعد الشروع في استغلال المحطات التي ستنتج وقودًا نوويًا لمدة 60 عامًا.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search