الأحد، 07 يوليو 2024

03:18 ص

بتكلفة 28.5 مليار دولار.. موعد تشغيل أول مفاعل نووي بالضبعة

محطة للطاقة النووية "صورة أرشيفية"

محطة للطاقة النووية "صورة أرشيفية"

محمد عدلي

A A
سفاح التجمع

يعد مشروع الضبعة النووية من أهم المشاريع الجاري تنفيذها في مصر خلال الفترة الحالية، فهو الحلم الذي طال انتظاره والذي ينتظر أن يصبح حقيقة، وبدأت أولى خطوات خروجه لأرض الواقع حينما وقّعت مصر فى 19 نوفمبر 2015 اتفاقية إطارية مع روسيا لإنشاء محطة الضبعة النووية لبناء 4 مفاعلات في مدينة الضبعة.

موعد افتتاح محطة الضبعة النووية 

وقالت هيئة المحطات النووية، إنه من المتوقع أن يتم افتتاح أول مفاعل نووي بمحطة الضبعة 2028، منوهة بأن تشغيل المحطة بشكل كامل على الربط التجاري بوحداته الأربع سيكون عام 2030.

تكلفة محطة الضبعة

تبلغ تكلفة إنشاء محطة الضبعة النووية 28.5 مليار دولار، و تتكون المحطة من 4 مفاعلات من الجيل الثالث بطاقة 1200 ميجاوات للمفاعل الواحد.

توفير7 مليارات م3 من الغاز الطبيعي

في نفس السياق، أوضح رئيس هيئة المحطات النووية،  الدكتور أمجد الوكيل، في تصريحات تلفزيونية، أن محطة الضبعة النووية ستوفر 7 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا، مضيفا  أن توليد 1 كيلو وات ساعة من الكهرباء يحتاج 6.4 قدم مكعب، بالاضافة إلى أنها تقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي بنحو 15 مليون طن سنويً.

معدلات الامان في محطة الضبعة

تتميز محطة الضبعة النووية بأعلي معدلات الأمان، حيث تم تصميمها للتحمل اصطدام طائرة يصل وزنها إلى 400 طن تسير بسرعة 150 مترا في الثانية محملة بالوقود.

بالأضافة إلى أنها تتحمل تسونامي حتى 14 مترا، و لديها القدرة على تحمل موجات انفجارية حتى 30 كيلو باسكال، بجانب أنها تضم  وعاء أحتواء مزدوج الجدران لحماية قلب المفاعل، بجانب قدراتها على تحمل الاعاصير و الزلازل.

search