الإثنين، 09 سبتمبر 2024

11:38 ص

"بومب الأطفال" يكلّف شقيقين السجن المشدد 5 سنوات

ألعاب نارية

ألعاب نارية

يوسف نصار

A A

قضت محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ الشرابية، المنعقدة في محكمة شمال القاهرة بالعباسية، اليوم الثلاثاء، بمعاقبة شقيقين  "طه. ع" 33 سنة- خياط، و سيد. ع" 39 سنة- موظف بهيئة قضايا الدولة، بالسجن المشدد 5 سنوات؛ وذلك في القضية التي حملت الرقم 24 لسنة 2020.

تهديد الأمن العام


جاء بأمر الإحالة أن الحكم صدر بعد ثبوت تهمة حيازة المفرقعات قبل الحصول على ترخيص بذلك من الجهة الإدارية المختصة، بقصد استعمالها في نشاط يخل بالأمن والنظام العام والمساس بالوحدة الوطنية والسلام حسبما جاء في تحقيقات النيابة العامة للمتهمين.

وشهد معاون مباحث قسم الشاربية عبدالرزاق عادل في أمر الإحالة أنه بورود معلومات إليه أكدتها تحرياته مفادها أنها تدلل على حيازة المتهمان على مواد مفرقعة، وبعد تقنين الإجراءات وتنفيذًا لإذن النيابة العامة؛ تم ضبط المتهمين، وبتفتيش مسكنهما؛ تم العثور على خمس عشرة عبوة مفرقعة تحوي مخلوط ألعاب نارية ومفرقعات الكلورات، وبمواجهتهما أقرا بحيازتهما للمضبوطات. 

بومب أطفال


وأثبت تقرير الإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية أن المضبوطات كل منها جرى تشكيلها محليا من لفافة ورقية معبأة بنواتج تفريغ "بومب الأطفال" وتجميعه، وهي مواد فعالة وما زالت صالحة للاستخدام بحالتها.


وأما عن مدى فاعليتها فقد كشف التقرير الصادر أن هذه المواد من شأنها إحداث إصابات بالأفراد المتواجدين بحيز انفجارها نتيجة التشظي الذي سينتج عنها، كما أن المضبوطات تتكون بالأساس من مادة كلورات البوتاسيوم بالإضافة إلي بعض أكاسيد المعادن.

إعادة حصر

وقد نص عليهما بقرار وزير الداخليـة رقم 2225لسنة 2007 بشـأن إعـادة حصر المواد المفرقعة الذي حدد فيه المواد التي تعد من المفرقعات، والتي تضمنت البارود الأسود وبعض المواد الأخرى التي تستخدم في صناعة “البومب” والصواريخ والشماريخ وجميع الألعاب النارية الأخرى. 

search