الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:53 ص

دراسة صينية: مضادات الاكتئاب تكافح السرطان

مضادات الاكتئاب

مضادات الاكتئاب

إسراء عبدالفتاح

A A

أثبت علماء في الصين أن نوعا جديدا من مضادات الاكتئاب يمكنه استعادة قدرة الجسم على محاربة بعض أنواع السرطان.

وبحسب دراسة صينية حديثة، فإن التركيبة الاستراتيجية التي يتم استخدامها مع أدوية الورم، من الممكن أن يكون مضاد الاكتئاب الذي يتم تناوله عن طريق الفم يمنع نمو خلايا سرطان القولون، مما يقوي جهاز المناعة. 

وأشارت الدراسة التي نشرت في  مجلة "sciencealert" إلى أنه "حتى الآن، لم يتم اختباره على البشر، ومن غير الواضح كيف ستترجم النتائج كعلاج فعلي للسرطان".

مضاد الاكتئاب

مضادات الاكتئاب

ووجد الباحثون أن مضاد الاكتئاب "أنسوفاكسين هيدروكلوريد" عزز بعض الخلايا في الفئران، التي تعد أقوى المؤثرات في الاستجابة المناعية المضادة للسرطان، ما أدى في النهاية إلى تثبيط نموه.

وخلص الباحثون إلى أنه بشكل عام، سيكون لمضاد الاكتئاب "أنسوفاكسين هيدروكلوريد" طريقة واعدة لعلاج السرطان، وفي عام 2021، تم العثور على نوع قديم من مضادات الاكتئاب يسمى "مثبط أوكسيديز أحادي الأمين" يعزز الاستجابة المناعية عند استخدامه على الفئران، لاستخدامه ضد السرطان.

مضادات الاكتئاب

مكافحة السرطان

وأشار العلماء، إلى أن مضادات الاكتئاب لا تعمل في مكافحة السرطان بمفردها ويجب دمجها مع الأدوية المضادة والتي تمنع الأورام من الاختباء في جهاز المناعة بالجسم، فالدراسات الأولية تشير إلى أن مضادات الاكتئاب يمكن أن تعزز بطريقة ما عمل الأدوية المضادة للسرطان من خلال التأثير على الخلايا السرطانية الموجودة في جسم المصاب.

وعلى الرغم من نتائج الدراسة الصينية إلا أن بعض الدراسات الأخرى تشير إلى أن استخدام مضادات الاكتئاب يمكن أن تسبب السرطان بالفعل، والنتيجة قد تكون عكسية.

search