الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:22 ص

"شكة دبوس" تعيد النطق لمرضى السكتة الدماغية!

العلاج بالوخز

العلاج بالوخز

إسراء عبدالفتاح

A A

وجدت دراسة صينية حديثة أن العلاج بالوخز بالإبر لمدة ستة أسابيع أدى إلى تحسُّن كبير في وظيفة اللغة ونوعية الحياة والضعف العصبي لدى الأشخاص الذين يعانون صعوبات في النطق بعد السكتة الدماغية.
ومع حدوث تحسُّن بعد ستة أشهر، قد يكون الوخز بالإبر علاجًا مساعدًا آمنًا وفعالًا لمساعدة مرضى السكتة الدماغية على استعادة صوتهم وعودتهم إلى الكلام مجددًا.

 الوخز بالإبر

الوخز بالإبر

في الصين، يوصي الأطباء بانتظام استخدام الوخز بالإبر كعلاج تكميلي وبديل لحبسة ما بعد السكتة الدماغية، وذلك بحسب دراسة نشرت في "JAMA Network Open"، أجراها باحثون في المستشفى التعليمي الأول بجامعة تيانجين للطب الصيني التقليدي بشأن تأثير الوخز بالإبر في وظيفة اللغة ونوعية الحياة والضعف العصبي لدى المرضى الذين يعانون الحبسة الحركية بعد السكتة الدماغية.

وعلى حد علم الباحثين، فإن تجربتهم هي أول تجربة عشوائية محكومة مع متابعة طويلة الأمد لتقييم فعالية الوخز بالإبر لدى المرضى الذين يعانون الحبسة الحركية بعد السكتة الدماغية.

السكتة الدماغية

تحسين العجز اللغوي

وبالنظر إلى أسباب تأثير الوخز بالإبر على تحسين العجز اللغوي، فقد خلصوا إلى أن العلاج المكوّن من 30 جلسة قدّم "جرعة كافية من الوخز بالإبر"، وأرجعوا تأثيره إلى اتباع بروتوكول العلاج القياسي بشكل صارم.

وقال الباحثون "أكدت نتائج الدراسة أن الحبسة الحركية بعد السكتة الدماغية كانت الحالة السائدة المتأثرة بالعلاج بالوخز، ما يشير إلى أن هذه الطريقة العلاجية قد تكون بمثابة علاج مساعد للمرضى الذين يعانون الحبسة الحركية بعد السكتة الدماغية". 

وأوضحوا أن التأثيرات السريرية ونتائج السلامة توفر دليلًا للأطباء والمرضى فيما يتعلق بإدارة فقدان القدرة على الكلام بعد السكتة الدماغية باستخدام الوخز بالإبر من خلال استخدام بروتوكول مخصص لهؤلاء المرضى.

search