الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:52 م

نسبة الوفاة 100%.. إنتاج "ابن عم كورونا" في الصين

فيروس صيني مبتكر

فيروس صيني مبتكر

إسراء عبدالفتاح

A A

“ابن عم كورونا”، اسم لفيروس جديد، ابتكره باحثون صينيون، يؤدي إلى نسبة وفاة 100%، أثار جدلا في الأوساط العلمية، ودعا علماء غربيون لإيقاف التجارب “قبل فوات الأوان”.

التجارب أجريت على نوع من الفئران “متوافق مع البشر”، حسب وصف الدراسات العلمية التي أجراها باحثون صينيون في جامعة بكين، وحمل الفيروس الجديد اسم "GX_P2V".

ابن عم فيروس كورونا

وبحسب موقع "odditycentral"، فإن “GX_P2V” اكتشف في حيوانات آكل النمل الحرشفي الماليزية، عام 2017، أي قبل ثلاث سنوات من جائحة كوفيد-19.

ولاحظ الباحثون أن جميع الفئران المتوافقة مع البشر المصابة بفيروس “GX_P2V”، ماتت في غضون ثمانية أيام، وهو معدل وفاة سريع بشكل مدهش.

وظهرت على الفئران المصابة أعراض، بدأت بفقدان الوزن، والتحرك بشكل أبطأ وبجسم منحنٍ، بخلاف إصابة الرئتين والعظام والعينين والقصبة الهوائية والأدمغة، ويقال إنه تسبب في أن تصبح عيونهم بيضاء بالكامل قبل يوم واحد من الوفاة.

فيروس "GX_P2V "

فيروس "GX_P2V "

وأثارت النتائج المروعة غضب العلماء الغربيين، ووصفها الكثير منهم بأنها "فظيعة" و"عديمة الفائدة" لأنها لا تقدم نظرة حقيقية حول كيفية تأثير فيروس GX_P2V على البشر.

وكتب خبير علم الأوبئة في معهد علم الوراثة بجامعة كوليدج لندن، فرانسوا بالوكس، عبر صفحته على "إكس": "لا أستطيع أن أرى أي شيء ذي أهمية غامضة يمكن تعلمه من إصابة سلالة غريبة من الفئران المتوافقة مع البشر بفيروس عشوائي بالقوة".

واتفق أستاذ الكيمياء والبيولوجيا الكيميائية في جامعة روجر، ريتشارد إيبرايت، مع "بالوكس"، قائلا: "يجب إيقاف هذا الجنون قبل فوات الأوان".

search