الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:02 ص

هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث.. علاجها الآمن "حزام هزّاز"

هشاشة العظام تزيد نسبتها بعد انقطاع الطمث

هشاشة العظام تزيد نسبتها بعد انقطاع الطمث

إسراء عبدالفتاح

A A

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على حزام يمكن ارتداؤه يوفر اهتزازات مستهدفة للعمود الفقري والوركين كأول جهاز طبي بدون وصفة طبية لعلاج انخفاض كثافة العظام، وهو ما يؤدي إلى هشاشة العظام.


أثبت الجهاز الجديد فعاليته في التجارب السريرية، وهو يقدم للنساء بعد انقطاع "الطمث" علاجًا بديلاً لمكملات الفيتامينات والمعادن، حيث تتعرض النساء بعد انقطاعها لخطر الإصابة بالكسور بسبب فقدان هرمون الإستروجين، بحسب ما نشر في "newatlas".

"هرمون الإستروجين" يساعد في الحفاظ على كثافة العظام، ويمكن أن يؤدي انخفاض مستواه إلى هشاشة العظام أو انخفاض كثافتها، وهي تؤثر على 40% من السيدات على مستوى العالم.

حزام نمو العظام


حزام نمو العظام

 

الجهاز الذي تم ابتكاره عبارة عن حزام جديد يمكن ارتداؤه يوفر اهتزازات للعمود الفقري القطني والوركين لتشجيع نمو العظام، وهو أول جهاز طبي بدون وصفة طبية يحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وتم ابتكار هذه الطريقة وتحديدا العلاج بالاهتزاز لكامل الجسم (WBVT)، لأنه أحد فروع تقنية وكالة ناسا المصممة لمنع فقدان العظام لدى رواد الفضاء الذين يعملون في ظروف انعدام الجاذبية، نمو العظام عن طريق محاكاة التحميل الميكانيكي للعظام أثناء ممارسة التمارين عالية التأثير.

هشاشة العظام 

العلاج بالاهتزاز


وقد وجدت دراسات سابقة بشأن العلاج بالاهتزاز المعروف باسم "WBVT"، أنه يشجع نمو العظام ويمكن أن يمنع فقدان العظام في الوركين والعمود الفقري القطني لدى النساء وتستهدف تلك الاهتزازات المناطق الأكثر شيوعًا لكسور هشاشة العظام.

وقالت مؤلفة الدرسة، لورا بيليك: "إن صحة النساء بعد انقطاع الطمث وقدرتهن على الحفاظ على نمط حياة نشط تصبح مهددة عندما يؤدي فقدان هرمون الإستروجين إلى فقدان سريع للعظام".

وتابعت: "على الرغم من أن تدخلات نمط الحياة مثل ممارسة الرياضة والنظام الغذائي مفيدة للعظام، فإن تأثيرها ضئيل، وأظهر الجهاز نتائج واعدة في إبطاء فقدان كثافة العظام وقوتها وقد يسدّ الفجوة العلاجية".

search