الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:04 ص

منها البيض والشوكولاتة.. 9 أطعمة تهدد بـ"أزمة قلبية"

أطعمة تؤثر على القلب

أطعمة تؤثر على القلب

روان حنفي

A A

يتعرض البعض إلى أزمات قلبية مفاجئة بسبب الطعام غير الصحي، حيث يؤثر بصورة سلبية على صحة القلب نتيجة استمرار تناول تلك المكونات الضارة.

توصي جمعية القلب الأمريكية (AHA) بتجنب الدهون المتحولة تمامًا، والحد من الدهون المشبعة إلى أقل من 6% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية المقرر أن يتناولها المواطن.
وكشفت الجمعية عن بعض الأطعمة التي تعرض القلب للخطر، ويأتي من ضمنها مختلف أنواع اللحوم ومنتجات الألبان، والمتنجات المصنعة التي تحتوي على دهون مشبعة ومواد صناعية.
 

أطعمة تؤثر على صحة القلب 


بحسب موقع "healthline"، فهناك بعض الأطعمة التي يحرص الكثيرون على تناولها يوميًا، دون أن يعلموا مدى إضرارها  بصحة القلب، وهي كالآتي:

المايونيز

يعتبر من أهم الأطعمة التي يواظب الأشخاص على تناولها ، حيث إنه يحتوي على الألبان الدسمة، فيمكن استبداله بالمايونيز قليل الدسم، أو استبداله بـ" فاكهة الأفوكادو" لأنها غنية بالدهون الصحية غير المشبعة، أو يمكن استخدام الحمص الغني بالألياف.

الألبان

تدخل الألبان في كثير من الأطعمة، وعادةً تكون الألبان دسمة بصورة كبيرة، فيمكن استبدالها من خلال الجبن النباتي أو اللبن قليل الدسم.

منتجات الألبان 

القشطة الحامضة

تحتوي القشطة الحامضة على دهون مشبعة بصورة كبيرة، لذا يمكن استبدالها بزبادي قليل الدسم أو "الكاجو"، حيث تعد المكسرات مصدرًا جيدًا للدهون غير المشبعة، ويمكن  خلطها مع الخل وعصير الليمون وملح البحر.

لحم البقر المفروم

قد يتناول البعض لحم البقر المفروم بصورة يومية، ويكون في أغلب الأحيان مخلوطا ببعض الأكلات، وهو الأمر المضر لصحة القلب، لذا يمكن استبداله بـ"نقانق تركية" قليلة الدسم المصنوعة من الديك الرومي المطحون.

البيض

أما عن البيض، فهو مصدر رئيسي ووجبة أساسية في حياة البعض، فلا بد من استهلاكه باعتدال، من خلال تناول ما يصل إلى بيضة واحدة أو "بياض بيضتين" يوميًا.
يُعتبر البيض أحمد المصادر الممتازة  للبروتين والدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة.

الملح

يمكن استبداله بالخل أو الحمضيات أو الأعشاب والتوابل.

الحبوب المكررة

الحبوب المكررة تكون ضارة في بعض الأحيان بسبب تحويلها إلى دقيق لزيادة مدة صلاحيته، ويمكن استبداله بـ"دقيق القمح الكامل الأبيض"، أو الشوفان.

الحبوب المكررة

السكر

السكريات لا غنى عنها يوميًا، ولكن يوصي باستهلاك ما لا يزيد عن 100 إلى 150 سعرة حرارية من السكريات المضافة يوميًا.

الشوكولاتة

تؤثر الشيكولاتة على صحة القلب، خاصةً “البيضاء وبالحليب”، لذا يُفضل اختيار الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 70% من الكاكاو.

search