الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:18 ص

بعد "اللعب على العاطفة".. نتنياهو "المتخبّط" يخسر الدوحة

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

جاسر الضبع

A A

يواجه نتنياهو أزمة دبلوماسية كبيرة من شأنها تهديد مستقبله السياسي، وذلك بعد أن بات متخبّطا حتى في علاقاته مع مصر وقطر والولايات المتحدة، الذين يقودون وساطة لإنهاء الصراع بين إسرائيل وحماس، ويطالبون بحل شامل يشمل تبادل الرهائن وانسحاب القوات الإسرائيلية وإنهاء الحصار على القطاع.

في ظل هذه الظروف، يعيش نتنياهو حالة كبيرة من التخبّط، حيث يواجه انتقادات شديدة من المعارضة والرأي العام وحتى من حلفائه في الائتلاف الحاكم، الذين يتهمونه بالفشل في إدارة الحرب والمفاوضات.

منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في أكتوبر 2023، تواجه إسرائيل أزمة سياسية ودبلوماسية، كان آخرها ما بثته “القناة الثانية عشر” العبرية من تسريبات صوتية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عبّر فيها عن غضبه من السياسة التي تنتهجها قطر وأنها لا تقوم بما يكفي من الضغط على حركة "حماس"، وطالب نتنياهو عائلات وذوي الأسرى بأن يلعبوا على عاطفة المجتمع الدولي وأن يحاولوا أن يضغطوا على من يمكنهم الضغط على "حماس".

قطر ترد

وبرز دور قطر في صفقة الأسرى الأخيرة، إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية ومصر. 

ومن جانبها استنكرت الدوحة بشدة على لسان وزير خارجيتها ماجد الأنصاري في تغريدة له على موقع "X"  تلك التسريبات، وقال الأنصاري إنه “إن ثبتت صحتها فهي تصريحات غير مسؤولة وتؤدي إلى عرقلة الجهود المبذولة لإنقاذ (أرواح الأبرياء)”، على حد تعبيره، كما أضاف أنه “غير متفاجئ من صدور تلك التصريحات من نتنياهو”. 

وأضاف الأنصارى أنه “على نتنياهو الانشغال بالتوصل إلى اتّفاق لإطلاق سراح أسراه المحتجزين لدى حماس بدلا من الانشغال بعلاقة قطر مع الولايات المتحدة الأمريكية”.

بايدن منزعج

ولم تتدهور العلاقات الإسرائيلية القطرية فقط، فقد شهدت العلاقات بين واشنطن وتل أبيب توترات أيضا، أبرزها كان إغلاق الرئيس الأمريكي جو بايدن الخط التليفوني فى وجه نتنياهو طبقا لموقع "أكسيوس" الأمريكي نهاية ديسمبر الماضي 2023، بعد رفض الأخير طلب بايدن بالإفراج عن أموال السلطة الفلسطينية، وأضاف أنهما ومنذ بداية الحرب حتى تاريخ المكالمة الهاتفية كانا يهاتفان بعضهما البعض يوميا.

القاهرة غاضبة

وحظيت العلاقات بين القاهرة وتل أبيب أيضا بنصيبها من التوترات، حيث نقلت القناة "الثالثة عشر" الإسرائيلية الناطقة بالعبرية، عن مصدرين وصفتهما بـ"المطلعين" أن نتنياهو تقدّم بطلب من الرئاسة المصرية بتنسيق مكالمة مع "السيسي" لكن الأخيرة رفضت، وتختلف القاهرة مع تل أبيب فى شأن محور "صلاح الدين" وهو محور حدودي مع مصر وقطاع غزة.

الداخل المشتعل

في خضم المعارك الدائرة بين جيش الإحتلال الإسرائيلي وفصائل المقاومة الفلسطينية المسلحة داخل محاور توغل الأول في قطاع غزة، ترى وسائل إعلام إسرائيلية، مثل صحيفة "هآرتس" العبرية على لسان أحد محليليها أن الحكومة الطارئة التي يقودها نتنياهو على وشك السقوط والانهيار بسبب سياساته "الفاشلة".

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية الـ"BBC" عن أحد الوزراء في مجلس الحرب الذي يتزعمه نتنياهو، وهو "جادى أيزنكوت"، والذي قتل ابنه المجند فى جيش الاحتلال خلال توغله داخل غزة،  أن نتنياهو غير صادق في ماهية حرب جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، وقال أن الحديث عن هزيمة نهائية لحماس هو كلام منفصل عن أرض الواقع.

وأضاف أن من يتحمّل مسؤولية ما يحدث الآن، هو نتنياهو، مطالبا بإجراء انتخابات مبكرة لعدم وجود ثقة شعبية في السلطة السياسية الإسرائيلية التي تدير الأمور في الوقت الراهن.

search