الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

08:58 ص

أسرع وأقل تكلفة.. "النقل": تسهيل المرور عبر "الخط العربي"

خط التجارة العربي

خط التجارة العربي

محمد عدلي

A A

قال وزير النقل الفريق كامل الوزير، إنه جاري تسهيل كافة الإجراءات لتشجيع شركات النقل، على استخدام الخط العربي للنقل البري والبحري، الرابط بين مصر والأردن والعراق، لنقل البضائع الخاصة بتجارة الخليج والعراق والأردن، المتجهة إلى الدول الأوروبية والأمريكية.

وأضاف الوزير، خلال اجتماعه، اليوم الخميس، مع إدارة شركة الجسر العربي للملاحة بمقر وزارة النقل بالعاصمة الإدارية الجديدة. أن الخط يربط بين موانئ العقبة ونويبع على خليج العقبة، ومنها برياً عبر سيناء من خلال طريق نويبع / طابا / النفق، ومنها إلى موانئ العريش وشرق بورسعيد، ودمياط، والإسكندرية، وهو المسار الذي يمثل الجزء البري من ممر طابا العريش اللوجيستي؛ وذلك لاستغلالها للخدمات البحرية المباشرة بين الموانئ المصرية والأوروبية والأمريكية.

الأسرع وصولا

وقال مدير عام شركة الجسر العربي عدنان العبادلة، إن الخط العربي يعد الاسرع في زمن الوصول والأقل تكلفة والأسهل في الإجراءات والفرص.

واستعرض العبادلة، حجم النشاط في بداية التشغيل وقدرة الخط على الربط بين الأردن والعراق ودول الخليج العربي، من خلال ميناء نويبع البحري إلى الموانىء المصرية المطلة على البحر المتوسط، ومنها إلى السوق الأوروبية.

خط التجارة العربي


محاور النقل

وبحسب بيان صادر عنها، فقد نفذت وزارة النقل، خطة متكاملة لتنمية وتطوير محاور النقل الدولية متعددة الوسائط ( بري – سككي – نهري – بحري )، وفي إطار الممر اللوجيستي طابا – العريش الجاري تنفيذه حالياً ضمن عدد 7 ممرات لوجيستية تنموية دولية متكاملة.

وعدلت مصر التشريعات الجمركية لتسهيل وزيادة حركة الترانزيت الدولي المباشر، وانضمت إلى اتفاقيات التير وفيينا 1968، والتي تسهل بدخول الشاحنات الأجنبية للعبور في أقل وقت ممكن، وذلك في إطار خطة تحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية واللوجيستيات.

search