السبت، 05 أكتوبر 2024

06:16 م

أكلوا الثعالب.. "لبانة" تكشف أطعمة وأمراض العصر الحجري

العلكة المكتشفة

العلكة المكتشفة

محمد خيري

A A

اكتشف علماء طبيعة طبيعة أمراض اللثة والأسنان التي كانت منتشرة في العصر الحجري، وطبيعة الأكلات التي اعتاد الإنسان في ذلك الوقت، عن طريق “قطعة لبان”.

مؤخرا، كشفت دراسات حديثة عن اكتشاف علكة "لبان" يعود تاريخها إلى العصر الحجري، مضغها من عاشوا في عصر ما قبل التاريخ، مكنت الباحثين من الكشف عن طبيعة أمراض اللثة والأسنان لمن عاشوا في ذلك الوقت، وطبيعة الأكلات التي اعتاد إنسان العصر الحجري على تنازلها، وسببت تلك الأمراض.

صوره تعبيرية للإنسان القديم


الدراسة الصادرة عن أحد مراكز الأبحاث السويدية، والتي درست الحمض النووي الموجود في العلكة كشفت عن عدة تفاصيل أبرها أعمار من مضغوها، وحقيقة إصاباتهم، نتيجة أكلهم نباتات الأشجار واللحوم، وغيرها من الأكلات التي كان يعتمد عليها الإنسان في العصر الحجري.

وقالت الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة “ساينتيفيك ريبورتس” بجامعة ستوكهولم السويدية، إن مراهقون مضغوا “العلكة المكتشفة” في موقع أثري عمره 9700 عاما، وكانوا يعيشون على أكل ثمار الفواكه والصيد، إذ كشفت عيناتها عن احتوائها على بكتيريا، وهو ما يؤكد إصابة من كان يمضغها بمرض بكتيري في اللثة.

عدوى بكتيرية

لفتت الدراسة إلى أن إحدى تلك العلكات كانت تمضغها سيدة كبيرة في السن ومصابة بعدوى بكتيرية خطيرة تسببت فيما بعد في سقوط أسنانها، نتيجة بعض الأكلات التي كانوا يتناولونها.

كشفت الدراسة عن تناول إنسان ما قبل التاريخ للحوم الثعالب والأسماك وثمار التفاح والبندق ولحوم الغزلان، وهو ما كشفه الحمض النووي الموجود على العلكة بعد دراستها دراسة متعمقة.

search