السبت، 05 أكتوبر 2024

04:28 م

لتعقيم الجوّ.. "رذاذ" له تأثير القنبلة النووية على الفيروسات

اكتشاف رذاذ للأمراض التنفسية

اكتشاف رذاذ للأمراض التنفسية

إسراء عبدالفتاح

A A

في ظل تأثير التهابات الجهاز التنفسي على صحة الجسم، وانتقال الأمراض التنفسية عبر الجو، بدأ باحثون في إسبانيا إنتاج "رذاذ" سيساعد في حل أزمة الأمراض المحمولة جوًا.

وكشف الباحثون أن تلك الأمراض تتمثل في مرض الحصبة، والانفلونزا، والسارس، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، والتهاب الرئوي، بالإضافة إلى كوفيد 19 والسل، اللذان يعتبران من أهم الأمراض المعدية فتكا في العالم.
 

الأمراض التنفسية 

 

حشرات معدية

وبحسب موقع " newatlas"، فإن اكتشاف العلماء الأسبان جاء للحد من خطر انتشار الأمراض بين السكان، وتطوير حلول يمكنها القضاء على الحشرات المعدية في الهواء، وذلك بالتعاون مع الشركة الإسبانية المصنعة لمرشحات الهواء "Venfilter" وهي “فلاتر الهواء” الموجودة في أجهزة التكييف. 

تجربة فريق البحث، جاءت على 3 مركبات معدنية وهي: أكسيد الفضة، وأكسيد النحاس، وأكسيد الزنك، لإنشاء "رذاذ" يحتوي على جسيمات نانوية من المركبات، وطبقوا هذا الرش على "فلاتر الهواء".

ووجدوا أن كلاً من بخاخات أكسيد الفضة وأكسيد النحاس توفر نشاطًا مضادًا للفيروسات بنسبة تزيد عن 99%، كما يوقف رذاذ أكسيد الفضة أيضًا نمو البكتيريا تمامًا خلال فترة الـ24 ساعة التي تم فحصها في الدراسة.
 

الأمراض التنفسية 


رذاذ أكسيد الفضة

ووجدوا أيضًا أن الرذاذ لم يتعارض مع فعالية “فلاتر الهواء” في القيام بعملها الطبيعي المتمثل في إزالة الجزيئات الأخرى الضارة من الهواء.

في حين يشعر الباحثون أن الطلاءات يمكن أن تكون فعالة ضد مجموعة متنوعة من مسببات الأمراض المحمولة جوا، فقد ركزوا في هذه الدراسة على الأمراض التنفسية التي تنتقل من خلال الهواء.

وقالت مؤلفة الدراسة، مونيكا إيشيفيري ريندون: “الطلاء الذي تم اكتشافه والمضاد للفيروسات للأكاسيد المعدنية، يتم تنشيطه من خلال الحرارة، وسيتم استخدامه أكثر لزيادة فعاليته في مرشحات الهواء ”فلاتر الهواء" لتدمير البكتيريا الضارة، وسيحتاج طلاء الرش الجديد أيضًا إلى مزيد من التطوير قبل أن يصبح متاحًا تجاريًا".

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search