السبت، 05 أكتوبر 2024

01:25 م

خلال 54 شهرا.. المالية: نهدف لخفض الديون لأقل من 85%

وزير المالية

وزير المالية

محمود كمال

A A

قال وزير المالية، محمد معيط، إن الدولة تعمل على تحقيق نمو مرتفع ومستدام من خلال القطاع الخاص، ومخفض معدل الديون إلى أقل من 85٪ بنهاية يونيه 2028. 

ليكون قاطرة التنمية خلال الفترة المقبلة.

وأكد معيط خلال لقائه مع وزير مالية هونج كونج، بول تشين، على هامش منتدى المال الآسيوي، أن مصر تبذل جهوداً حثيثة لخلق بيئة مواتية تدعم خلالها الاستثمارات الأجنبية والمحلية بتيسيرات جمركية وحوافز إضافية مع إطلاق “وثيقة سياسة ملكية الدولة” و"الرخصة الذهبية" والذي يهدف إلى تلبية جهود الاحتياجات التمويلية.

وأضاف أن الحكومة مستمرة فى تنفيذ حزمة من الإصلاحات لمساندة القطاعات الواعدة؛ بهدف تحقيق الاستغلال الأمثل لمواردها، وتحفيز تنافسية الاقتصاد دوليًا.

وأكد معيط أن الدولة ملتزمة بالانضباط المالى ووضع معدلات العجز والدين فى مسار نزولى ليصل إلى أقل من 85٪ بنهاية يونيه 2028، وإطالة عمر دين أجهزة الموازنة ليبلغ 4 سنوات فى المدى المتوسط بدلًا من 3 سنوات حاليًا.
وشدد وزير المالية، على ضرورة تنسيق السياسات المالية بين مصر والصين، بهدف احتواء الصدمات الداخلية والخارجية، وتعظيم الاستفادة من الأدوات المالية غير التقيدية، بالإضافة إلى طرح سندات بالعملات المحلية في أسواق “هونج كونج” والذي يعد أكبر سوق مالي في العالم.

وكشف عن تطلعه بتوقيع اتفاقية منع الازدواج الضريبي حتى يتم تشجيع رجال الأعمال من البلدين، خصوصًا الاستفادة من خبرة “هونج كونج” في التبسيط الجمركي، وزيادة عدد السائحين الصينيين في مصر.

وأعرب بول تشين، عن رغبته فى زيادة التعاون مع مصر بمجال الاستثمار خاصة الخدمات المالية، وتوقيع اتفاقية تجارة حرة وحماية الاستثمارات.

search