الإثنين، 28 أكتوبر 2024

12:19 ص

7 أفلام.. السينما الآسيوية الأكثر مشاهدة على "نتفليكس"

نتفليكس

نتفليكس

ندى إبراهيم

A A

لا جغرافيا على منصات البث الرقمية، “بوستر” الفيلم الأمريكي لصيق بـ"بوستر" الفيلم الروسي، والكوري، والمصري، واللبناني، والإسباني، والمكسيكي، والأسترالي، والإيراني.. زالت الحواجز تماما، وانفتحت الحدود، فصار المشاهد يستطلع جميع الثقافات، واللغات عبر شاشة واحدة.

وضع لم يكن متاحا قبل سنوات، حيث تقدم شاشة التليفزيون للمتفرج ما شاء القائمون عليها، لا ما شاء هو. وليصير المشاهد هو المتحكم الفعلي الوحيد.

هذا التنوع، أتاح للمشاهد أن يطلع على إنتاج دول لم يكن أبدا ليطلع عليها بسهولة لولا المنصات الرقمية. ونقل مضمار المنافسة من مكاتب الشركات والقنوات، إلى بيت المتفرج شخصيا، ومباشرة.

لم يعد “آل باتشينو” ينافس “توم هانكس”، و"نيكول كيدمان" في مواجهة “كاترين زيتا جونز”، بل سينما الأمريكيين في مواجهة الكوريين، والروس، واليابانيين، وغيرها. صار التنافس أكثر عمومية، وشمولية، خصوصا في ظل فضول المتفرج على استكشاف عشرات الأعمال من مختلف الدول التي ربما يطلع على فنها لأول مرة.

في ظل هذا، حققت السينما الآسيوية شعبية متزايدة بين الجماهير، خصوصا وأنها تقدم للمتفرج العربي ثقافة غامضة بالنسبة له، وعادات، وتقاليد، وقصص ذات مضمون لم يعتد على حبكته.

في هذا التقرير، نستعرض أبرز الأفلام الروسية والآسيوية التي حازت على أعلى نسب مشاهدة على "نتفليكس".

نتفليكس

السينما الروسية

تقدم السينما الروسية على "نتفليكس" مجموعة من الأفلام التي تتنوع بين الخيال العلمي والرعب والدراما التاريخية، وتستند معظمها إلى قصص محلية ذات طابع عالمي. من بين الأفلام التي حققت شهرة واسعة:

Sputnik.. سبوتنيك 

فيلم خيال علمي ورعب أُنتج عام 2020، تدور أحداثه حول رائد فضاء يعود من مهمة في الفضاء مصابًا بكائن فضائي يعيش داخل جسده. يجمع الفيلم بين عناصر الرعب النفسي والخيال العلمي، ما يجعله من أكثر الأفلام الروسية متابعة على "نتفليكس".

 

Plague Doctor.. طبيب الطاعون 

فيلم أكشن مستوحى من سلسلة كتب مصورة روسية، تدور قصته حول ضابط شرطة يُدعى "ماجور جروم" يواجه قاتلًا متسلسلًا يرتدي قناع طبيب الطاعون. الفيلم لاقى إعجابًا كبيرًا بفضل مشاهده المثيرة والمؤثرات البصرية المذهلة.

فيلم الزلاجات الفضية

The Silver Skates.. الزلاجات الفضية

فيلم درامي رومانسي تدور أحداثه في القرن التاسع عشر في سانت بطرسبرغ، ويستعرض قصة حب غير تقليدية تتحدى الفوارق الاجتماعية في تلك الفترة. يجمع الفيلم بين الجمال البصري والرواية الرومانسية العميقة.

 

السينما الآسيوية 

من ناحية أخرى، تقدم السينما الآسيوية، خاصة الكورية واليابانية، مجموعة من الأفلام التي تجمع بين الدراما الاجتماعية والفانتازيا والرعب، ما جعلها تتربع على قوائم المشاهدة في "نتفليكس".

Parasite.. طفيلي

من أكثر الأفلام الكورية شهرة عالميًا، وقد حصل على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم. يسلط الفيلم الضوء على التفاوت الطبقي في المجتمع الكوري من خلال قصة عائلتين من طبقتين مختلفتين تتداخل حياتهما بطرق غير متوقعة.

 

Train to Busan.. قطار إلى بوسان

 فيلم رعب كوري يروي قصة ركاب قطار يحاولون البقاء على قيد الحياة وسط انتشار فيروس يحول الناس إلى زومبي. حقق الفيلم شهرة عالمية بفضل مشاهده المثيرة وسرده السريع للأحداث.

Your Name.. اسمك

 فيلم أنمي ياباني يروي قصة رومانسية وفانتازيا بين شاب وفتاة يتبادلان أجسادهما بشكل غامض. يدمج الفيلم بين الحبكة المؤثرة والرسوم الجميلة، ما جعله من أكثر أفلام الأنمي مشاهدة على "نتفليكس".

Okja.. أوكجا

فيلم مغامرات ودراما من إخراج بونغ جون هو، يتحدث عن فتاة صغيرة تحاول إنقاذ خنزير ضخم مُعدل وراثيًا من شركة متعددة الجنسيات. يُعتبر الفيلم رسالة قوية حول حقوق الحيوان والجشع الرأسمالي.

search