السبت، 21 سبتمبر 2024

02:46 ص

ليس واحدا.. من يحدد سعر الدولار في السوق السوداء؟

الدولار في السوق الموازية

الدولار في السوق الموازية

محمود كمال

A A

خسائر بالجملة طالت أسعار الدولار المختلفة داخل السوق الموازية منذ الإعلان عن صفقة رأس الحكمة، والتي من المقدر أن تضخّ 35 مليار دولار استثماراً مباشراً للخزانة المصرية خلال شهرين، وصلت منها بالفعل 15 مليارا.

وعلى الرغم من أن الشائع وجود سعرين للدولار، أحدهم في القطاع المصرفي الرسمي والذي يبلغ نحو 30.95 جنيه، وآخر في السوق الموازية يتراوح ما بين 46 و47 جنيهًا للدولار الواحد، إلا أن داخل السوق الموازية نفسها يوجد أكثر من سعر للدولار.

ويوجد ما يسمى دولار الصاغة وهو الذي يقيس عليه التجار سعر الذهب، كما يوجد دولار خاص باستيراد السيارات، ويوجد دولار خاص بالمستوردين لباقي السلع والمنتجات والمواد الخام.

دولار الصاغة

يقول خبير المشغولات الذهبية، أمير رزق، إن دولار الصاغة، هو عبارة عن حاصل قسمة سعر الجرام الواحد من عيار 24 بالجنيه المصري على سعر الجرام بالدولار، 

وأوضح خبير المشغولات الذهبية، أن هذا يعني إذا كان سعر عيار 24 هو 64 دولار لكل جرام، وكان سعر الجرام الواحد من عيار 24 هو 3000 جنيه، فإن محلات الصاغة تقوم بتسعير الدولار على 46.9 جنيه لكل دولار.

ويقول خبير أسواق المال، أحمد معطي، إن سعر دولار السيارات في الأسواق يعتبر هو الأعلى بين أسعار الدولار في السوق الموازية، بسبب الفرق الربحي بين تجار السيارات وباقي التجار المتعاملون في السوق الموازية.

وأضاف معطي، أن ظاهرة "أوفر برايس- over price" ترفع أيضًا من سعر الدولار في السوق الموازية، وهي تكون المبلغ الذي يضيفه تجار السيارات على سعر السيارة مقابل البيع الفوري للسيارة، بدلا من انتظار العميل لأشهر لاستلام السيارة وهو ما يتيح ربحا أعلى للموزعين.

ووفقًا لمتعاملين في سعر الصرف وعلى دراية بالسوق الموازية، فإن سعر دولار الصاغة في السوق السوداء بلغ نحو 69.5 جنيه، بينما سجل سعر دولار السيارات مستوى 90 جنيهًا، بينما وصل سعر دولار الاستيراد إلى 75 جنيهًا.

 وبعدما أعلنت الحكومة عن الصفقة الاستثمارية لتنمية “رأس الحكمة" تراجع سعر الدولار في السوق الموازية بشكل كبير، حيث سجل سعر دولار الصاغة 50 جنيهًا، بينما بلغ سعر دولار السيارات نحو 70 جنيهًا، وسجل سعر دولار الاستيراد 55 جنيهًا.

تبديل الدولار في البنوك

تراجع الدولار في السوق الموازية

قال الخبير المصرفي، هاني أبو الفتوح، إن ضخ تلك الكميات الكبيرة من العملات الأجنبية في السوق المصري، قللت من جاذبية المضاربة على الدولار في السوق السوداء، الأمر الذي أدى إلى تراجعه بشكل كبير.

وأضاف الخبير المصرفي لـ “تليجراف مصر”، أن هناك تحديات كبيرة أمام الوصول إلى استقرار الصرف في السوق الموازية، بالإضافة إلى تحديات أخرى تواجه الجنيه المصري، مثل ارتفاع معدلات التضخم، واختلالات الميزان التجاري.

تسلم 5 مليارات دولار من صفقة رأس الحكمة

وأعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، خلال اجتماع الحكومة أمس، أن البنك المركزي تحصل على 5 مليارات دولار كدفعة أولى، على أن يتم استلام الـ 5 مليارات دولار المتبقية اليوم الجمعة. 

ومن المقرر أن تحصل مصر على المبلغ المتبقي المعلن عنه خلال شهرين لاستكمال 35 مليار دولار من الاستثمارات المباشرة التي ستتدفق على البلاد من هذه الاتفاقية، بالإضافة إلى ذلك ستحصل مصر على 35% من صافي أرباح المشروع.

search