الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:51 ص

الجمارك ترفع الدولار الجمركي إلى 49.56 جنيه

الدولار الأمريكي

الدولار الأمريكي

حسن راشد

A A

أعلنت مصلحة الجمارك، تعديل سعر الدولار الجمركي ليسجل 49.56 جنيه، بعدما تخطت العملة الأمريكية في بعض البنوك أمس حاجز الـ50 جنيهًا.

والدولار الجمركي هو مصطلح يعبر عن سعر الدولار مقابل الجنيه، الذي تستخدمه الجهات الجمركية لتحديد قيمة البضائع المستوردة، لاحتساب الرسوم الجمركية بناءً عليه.

توفير الدولار للمستوردين

وقال نائب رئيس شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، محسن التاجوري، إن المستوردين اجتمعوا خلال الساعات الماضية مع القطاع المصرفي، وحصلوا على وعودٍ بتوفير الدولار من خلال قنوات البنوك خلال فترة وجيزة، تزامنًا مع قرار البنك المركزي، أمس، والخاص بتحرير سعر الصرف.

وأوضح في تصريح لـ"تليجراف مصر"، أن المستوردين والتجار خلال الفترة الماضية اضطروا للجوء إلى السوق السوداء لتوفير احتياجاتهم من العملة الأمريكية، ما رفع سعر الدولار إلى مستويات أعلى 70 جنيهًا للدولار الواحد، وشكل ذلك ضغطًا على مجتمع الأعمال جرى تمريره في النهاية إلى المستهلك على هيئة زيادات غير مبرّرة في الأسعار.

وتبدأ الحكومة اليوم في الإفراج الجمركي عن دفعة من واردات السلع الغذائية والأدوية ومستلزمات الإنتاج والأعلاف، بعد إرسال قيمتها البالغة 2 مليار دولار إلى مصلحة الجمارك، ضمن مساعي الدولة لزيادة المعروض السلعي في الأسواق لكبح الأسعار، تزامنًا مع قرار تحرير سعر الصرف، وقرب حلول شهر رمضان.

search