الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:27 ص

الفيدرالي يعلن أسعار الفائدة غدًا.. هل يفاجئ الأسواق؟

الفيدرالي الأمريكي

الفيدرالي الأمريكي

حسن راشد

A A

تتجه أنظار الأسواق إلى اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، وإعلان سياسته النقدية غدًا، في ظل توقعات بأن يبقي الفيدرالي على سياسته النقدية دون تغيير.

تثبيت سعر الفائدة

يرجح الخبير الاقتصادي، أحمد معطي، تثبت سعر الفائدة في أمريكا، وفق توقعات الأسواق العالمية، بسبب تأكيدات أعضاء الفيدرالي على أنه من المبكر المضي قدمًا في خفض الفائدة.

ويضيف معطي لـ"تليجراف مصر"، أن أغلب التوقعات تتجه إلى أن يبدأ الفيدرالي خفض الفائدة خلال اجتماع يونيو المقبل، أي بعد اجتماعين آخرين لصانعي السياسة النقدية في الولايات المتحدة.

وتشير رهانات السوق إلى أن اجتماع يومي 11 و12 يونيو هو الأكثر ترجيحًا لبدء تخفيضات الفائدة الأمريكية، التي تبلغ 5.25% و5.50% منذ يوليو الماضي.

البيانات الاقتصادية

ويقول الخبير الاقتصادي، إن البيانات الاقتصادية الحالية ما زالت سلبية، فالتضخم ما زال مرتفعًا، ومبيعات التجزئة، وكذلك معدلات التوظيف ما زالت قوية، كما أن النفط تجاوز 80 دولارًا للبرميل، فضلًا عن تأثيرات الأحداث في البحر الأحمر، ما رفع تكاليف الشحن والنقل.

وأظهرت البيانات، ارتفاع معدل تضخم أسعار المستهلكين إلى 3.2% في فبراير من 3.1% في الشهر السابق، وهو ما لا يمنح صناع السياسة النقدية ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو المستهدف 2%.

وفي ظل استمرار التضخم أعلى من هدف الفيدرالي، وعند مستويات أقوى من المتوقع في الشهرين الأولين من 2024، يرجح المتداولون بنسبة 40% حدوث الخفض الأول لسعر الفائدة فقط في اجتماع 30-31 يوليو.

تلمحيات الفيدرالي

ويذكر معطي، أن الأسواق تنتظر تلميحات الفديرالي بشأن سياسته النقدية خلال الفترة المقبلة، وموعد بدء خفض الفائدة، وما هو مستهدف خلال الفترة المقبلة، موضحًا أنه إذا تحدث الفيدرالي عن أن التضخم ما زال عنيدًا فستكون تلك احتمالية لخفض الفائدة مرتين فقط خلال 2024.

وتتوقع رهانات الأسواق المالية أن يدور سعر الفائدة بنهاية 2025 في نطاق 3.75 و 4.00%، أي أقل بقيمة 0.25% عن توقعات صناع السياسة النقدية في ديسمبر الماضي.

اجتماعات الفيدرالي في 2024

ويعقد الفيدرالي ثاني اجتماعاته خلال 2024 على مدار يومي 19 و20 مارس، بعدما أبقي على سعر الفائدة دون تغيير في اجتماعه السابق في 30 و31 يناير، عند 5.25- 5.5%، ويناقش سياسته النقدية خلال 6 اجتماعات أخرى العام الجاري في 30 أبريل و1 مايو، و11-12 يونيو، و30-31 يوليو، و17-18 سبتمبر، و6-7 نوفمبر، 17-18 ديسمبر.

ويرجح بنك “جيه بي مرجان” أن يخفض الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بقيمة 75 نقطة أساس خلال 2024، بعدما كانت توقعات البنك السابقة ترجح خفض الفائدة بواقع 100 نقطة أساس خلال العام.

ويتوقع بنك أوف أمريكا، أن يقدم الفيدرالي غدًا توقعات محدثة تظهر نموًا اقتصاديًا أقوى وتضخمًا مستمرًا، وأن تبقى معدلات البطالة قرب أدنى مستوياتها التاريخية، وأن يلمح إلى دورة خفض أسعار الفائدة التي قد تبدأ في يونيو المقبل، وإن كان ذلك مع مخاوف من وجود خطورة لتأجيل خفض الفائدة بشكل ملحوظ.

search