السبت، 06 يوليو 2024

08:56 م

"الفيزياء" أزمة لا تنتهي.. تفاصيل "الامتحان المحير"

طلاب الثانوية العامة

طلاب الثانوية العامة

محمد لطفي أبوعقيل

A A
سفاح التجمع

فرض امتحان مادة الفيزياء للثانوية العامة نفسه كأكبر  قضية على الساحة في مصر، مع شكاوى طلاب من سؤال “غير مفهوم”، قبل أن تعلن وزارة التعليم أنه ربما يتضمن خطأ بالأساس، وشكلت لجنة للبت في الأمر، مع وعود طمأنة بأنها ستغلب مصلحة الطلاب.  

13 سؤال لا يصلح للشعبة

أحمد الحفناوي، أستاذ فيزياء يرى أن الامتحان وفق ما نقله له طلابه بشعبة علمي علوم “كان صعباً”، وتضمن حوالي 13 سؤالا تعتمد في حلها على خطوات رياضيات، ويصلح لطلاب الشعبة الرياضية وليست العلمية.

اختلاف في الإجابة على الأسئلة 

أضاف الحفناوي، في بث مباشر مع "تليجراف مصر"، أنهم  كمدرسين للمادة اختلفوا في إجابة بعض أسئلة الامتحان، مشيراً إلى أن هناك أخطاء في صياغة بعض الأسئلة، وهو أمر تتحمله اللجنة التي وضعت الامتحان.

ردود أفعال الطلاب وأولياء الأمور

 "تليجراف مصر" رصد ردود أفعال بعض أولياء الأمور والطلاب حول امتحان الفيزياء للثانوية العامة، الذي أداه أمس، وقال أحدهم، “بنتي من الأوائل، ولكن عانت من صعوبة الامتحان، خاصة أنه كان طويل جدا، إذ يحتوي على 46 سؤالا، منها 30 سؤالا كل واحد منها به طلبان”، على حد قوله.

أضاف ولي الأمر، أن ورقة أسئلة امتحان الفيزياء، كان بها العديد من المشاكل، موضحاً، "فيه أسئلة مش مترقمة، الامتحان كان باللغة الإنجليزية، وده ضيع من وقتها علشان كانت بتبص على الأسئلة بالعربي، وهي بتجاوب بالإنجليزي".

طلية الثانوبة العامة

وعن الطلاب، يقول صابر عبد الله، شعبة علمي علوم، إن امتحان المادة كان في مستوى الطالب المتفوق، وبه بعض الأسئلة التي تحتاج إلى تفكير.

زميلته هند علاء، ترى أن “الامتحان كان صعبًا جدًا وبه أكثر من 15 سؤالا يحتاجون إلى تفكير عميق لأنها كانت أسئلة رياضية تحتاج إلى وقت طويل، ونحن اعتدنا طوال العالم على الأسئلة العلمية”.

التعليم تتدخل لجنة لمراجعة الامتحان

في استجابة سريعة تؤكد على ما اشتكى منه الطلاب، أعلن وزير التربية والتعليم رضا حجازي، تشكيل لجنة لمراجعة امتحان الفيزياء، وبدأت في فحص ورقة الأسئلة صباح اليوم. 

ويعقد الوزير، صباح غدٍ الإثنين، اجتماعًا حاسمًا مع اللجنة الفنية المختصة بمراجعة امتحانات الثانوية العامة، مؤكدا حرصه الشديد على تحقيق ما فيه صالح الطلاب، ومتعهدا باتخاذ القرارات المناسبة بناءً على توصيات اللجنة الفنية.

 يكفي علي الطلبة ضغط العام الدراسي

ترى الخبيرة التربوية الدكتورة هبة غازي، أنه يجب على لجان وضع الامتحانات مراعاة ما يناسب جميع مستويات الطلاب وتصميمها بشكل متوازن، حتى لا تحدث أزمة أخرى مثل “الفيزياء”.

فشل أو نهاية المطاف

أضافت غازي في تصريحاتها إلى “تليجراف مصر”، “يجب مساعدة الطلاب في التعلم من أخطائهم بدل التركيز على الدرجات، مع وجود مرونة في التقييم بعدم وضع أسئلة مبهمة”.

أبرزت الخبيرة التربوية خطورة صعوبة الإجابة على أسئلة الامتحان بالنسبة للطلاب، التي يرون أنه فشل منهم أو نهاية المطاف، وهو ما قد يترك تأثيره عليهم في بقية المواد.

سيتم مسائلة واضعي امتحان الفيزياء

واصلت، “سيتم مسائلة واضعي امتحان الفيزياء، لكن يجب الحرص على عدم تكرار ذلك”.

search