الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:27 ص

ضوابط صارمة لمنع المكالمات المزعجة.. مهلة شهر لشركات المحمول

مكالمة مزعجة

مكالمة مزعجة

حسن راشد

A A

أقر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، حزمة من القواعد التنظيمية لحماية خصوصية مستخدمي خدمات الاتصالات والقضاء على ظاهرة المكالمات الإزعاجية، لتنظيم استخدام خطوط المحمول في إجراء المكالمات الترويجية والتجارية.

NTRA Alert

تنظيم الاتصالات أوضح في بيان له، أن القواعد الجديدة ستتيح للمواطنين إمكانية استقبال اسم الجهة المتصلة ورقمها مع المكالمة الترويجية أو الحصول على تحذير مسبق بأن المكالمة الواردة هيّ مكالمة ترويجية (NTRA Alert)، ليتيح لهم حرية الرد على هذه النوعية من المكالمات أو تجاهلها.

زيادة الشكاوى

من جانبه قال خبير تكنولوجيا المعلومات، محمود فرج، إن هذا القرار يأتي في وقت مناسب، حيث زادت تلك النوعية من المكالمات بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، والجهاز لم يستطع حصرها، في ظل عدد كبير من شكاوى المواطنين، ما يؤثر على خصوصية المستخدمين.

وأضاف فرج لـ"تليجراف مصر"، أن القرار تنظيمي للحدّ من تلك المكالمات المزعجة، للتعرف على اختصاصات الجهة المتصلة، حيث تسجل نشاطها لدى الشركات، وحال عدم ظهور العلامة التي ستظهر عند المكالمة يمكن الاعتقاد بأن المتصل نصاب.

تنظيم الاتصالات وجه شركات المحمول بإجراء التحديثات الفنية اللازمة لتفعيل الخدمة، وأمهلها شهرًا لإطلاق الخدمة بشكل كامل، ليقوم الراغبون في إجراء المكالمات الترويجية المعتمدة بتسجيل بياناتهم لدى شركات المحمول، لتفعيل الخدمة، ولضمان تقديمها بشكلٍ قانوني دون الإخلال بخصوصية المواطنين.

عقوبة المخالفين

وذكر مصدر في جهاز تنظيم الاتصالات، أن القرار يعتمد على شقين؛ الأول فني يتعلق بالجهاز والشركات لتعريف مستقبلي المكالمات، ليكون بإمكانهم تخطي المكالمة أو الرد عليها، والثاني قانوني يتعلق بمن يتجاوز التعليمات.

عقوبة مخالفة تعليمات تنظيم الاتصالات

وبموجب المادة 76 من القانون رقم 10 لسنة 2003 بشأن تنظيم الاتصالات، فإنه يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تجاوز 20 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من: استخدم أو ساعد على استخدام وسائل غير مشروعة لإجراء اتصالات، أو تعمد إزعاج أو مضايقة غيره بإساءة استعمال أجهزة الاتصالات، مع عدم الإخلال بالحق في التعويض المناسب.

طرق الإبلاغ عن المكالمات الترويجية المجهولة

وحث الجهاز، المواطنين بالإبلاغ فورًا عن أي مكالمات ترويجية مجهولة المصدر أو غير متوقعة، لتتمكن الجهات المختصة من اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين، عبر مراكز اتصال شركات المحمول، أو مراكز اتصال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، أو الخط الساخن 155، أو من خلال التطبيق الالكتروني My NTRA، أو عبر الموقع المخصص لذلك اضغط هنا.

search