الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:13 ص

"الصحة" تُفعّل إجراءات وقائية في المنافذ بسبب جدري القرود

جدري القرود

جدري القرود

عبدالمجيد عبدالله

A A

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تعزيز الإجراءات الوقائية والاحترازية في كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، عقب إعلان منظمة الصحة العالمية، أن مرض "M Pox" المعروف سابقًا بجدري القرود، هو طارئ صحي عالمي يستدعي القلق.

في إطار استراتيجيتها للحفاظ على سلامة المواطنين ومنع دخول الأمراض المعدية إلى البلاد، شددت وزارة الصحة على تفعيل كافة التدابير الاحترازية في إدارات الحجر الصحي بجميع المطارات والموانئ والمعابر البرية. 

ويشمل ذلك متابعة الحالة الوبائية للمرض وتطبيق الإجراءات الوقائية وفقاً للمنشورات الدورية ذات الصلة.

فيروس "M Pox" يُنتقل بشكل رئيسي من خلال الاتصال المباشر مع الطفح الجلدي، أو الملابس الملوثة، أو رذاذ الجهاز التنفسي للمصاب. ويؤدي عادةً إلى ظهور طفح جلدي مؤلم وتكوين حويصلات على سطح راحة اليد.

ورغم أن الأبحاث تشير إلى أن "M Pox" من غير المرجح أن يتحول إلى جائحة على غرار "كورونا"، إلا أنه لا يزال يُعتبر طارئًا صحيًا يثير القلق على المستوى الدولي. 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية عن الطوارئ الصحية عندما يتفشى مرض معين ويُحتمل أن ينتقل إلى بلدان أخرى.

تجدر الإشارة إلى أن معظم الطوارئ الصحية لا تتحول إلى جوائح، حيث تم الإعلان عن سبع حالات طوارئ صحية سابقة، اثنتان منها فقط تحولت إلى جوائح، وهما أنفلونزا الخنازير وكورونا. 

حتى الآن، لم توصي منظمة الصحة العالمية بفرض قيود على السفر الدولي بشأن "M Pox"، ولكنها توصي بزيادة الترصد والفحص لاكتشاف وعلاج الحالات المصابة.

search