الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:32 م

نوة الكرم .. ترفع درجة الطوارىء بالإسكندرية لـ 7 أيام

أمطار  نوة الكرم في الإسكندرية

أمطار نوة الكرم في الإسكندرية

الإسكندرية - آلاء محمود

A A

على الرغم من توقف سقوط الأمطار عقب صلاة الجمعة، بمحافظة الإسكندرية، ولكن سماء المدينة الساحليةمازالت ملبدة بالغيوم، بسبب نوة الكرم، المتوقع أن تستمر لمدة 7 أيام ، وتصاحب هذه النوة رياح وأمطارا شديدة.

طقس الإسكندرية 

وشهدت المدينة صباح اليوم سقوط أمطار ما بين خفيفة ومتوسطة، دون تأثير كبير على حركة سير المشاه والمركبات، واستمرت حركة الملاحة وتداول الحاويات وشحن وتفريغ البضائع بالميناء، بشكل طبيعي ومُنتظم ومغادرة ووصول السفن المختلفة.

محافظ الإسكندرية محمد الشريف، أكد في تصريحات صحفية، أن غرفة العمليات مُنعقدة على مدار الــ 24 ساعة لتلقي أي بلاغات بوجود تجمعات لمياه الأمطار، موجها جميع الأجهزة التنفيذية والخدمية وشركة الصرف الصحي باتخاذ كافة الاستعدادات ورفع حالة الطوارئ لمواجهة ظروف الطقس، وتنظيف "الشنايش" لمنع تراكم المياه وتسهيل الحركة وتمركز سيارات كسح المياه في الأماكن التي تشهد تجمعات مياه الأمطار لتصريفها.

رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، نهاد شاهين، وجه إداراتي الحركة والخدمات البحرية ومركز عمليات الميناء برفع درجة الاستعداد ، والتعامل أي إشارات استغاثة من السفن والبواخر لضمان سرعة الانتقالن حفاظا على الممتلكات والأرواح وسلامة الملاحة البحرية، فيما عززت مديرية أمن الإسكندرية، من تواجد الخدمات المرورية لتحقيق السيولة وعدم تكدس السيارات.

 الهيئة العامة للأرصاد الجوية، توقعت أن يسود، اليوم الجمعة، طقس مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، شديد البرودة ليلا وفي الصباح الباكر ، ودرجات الحرارة المتوقعة فى الإسكندرية العظمى 18 والصغرى 11 درجة . 

 

 

                                                   طقس الإسكندرية 

أمطار وصقيع

وأكدت الأرصاد الجوية، أن القاهرة الكبرى ستشهد اليوم، أمطارا خفيفة بنسبة 30% على فترات متقطعة، مع وجود نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى، والصحراء الغربية تمتد خفيفة إلى مناطق من جنوب سيناء وخليج السويس وشمال الصعيد.

وأوضحت الهيئة، أن هناك صقيعا على المزروعات في وسط سيناء ومحافظة الوادي الجديد وشمال الصعيد، لافتة إلى أن هناك شبورة مائية تتكون في ساعات الصباح الأولى، على الطرق المؤدية للقاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية والشرقية، ومن وإلى الطرق المؤدية من وإلي المسطحات المائية.

وأشارت الهيئة العامة للأرصاد، إلي أن هناك نشاط ملحوظ للرياح على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة من اليوم وتزيد من الشعور ببرودة الطقس.

وأرجعت الأرصاد الجوية، سبب تقلبات حالة الطقس، مؤكدة أنه نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوى على مسطح البحر المتوسط يجلب معه كتلة هوائية باردة ورطبة يصاحبه منخفض جوى فى طبقات الجو العليا، يؤدى إلى سقوط الأمطار متفاوتة الشدة على مناطق من شمال البلاد.

وطالبت المواطنين، تجنب الوقوف أسفل اللافتات الإعلانية أثناء سقوط الأمطار، والتزام الجميع أماكنه، والاحتماء بمداخل العقارات السكنية، وعدم القيادة إلا للضرورة القصوى، وترك مسافات آمنة بين السيارات وتشغيل المساحات والانتظار، وارتداء ملابس ثقيلة.

 

 

                                                 تجمع الغيوم فى سماء الإسكندرية 

 

حركة الملاحة البحرية

وأكدت الأرصاد،  أن هناك اضطرابا فى الملاحة البحرية على البحر المتوسط وارتفاع الموج بين 2 إلي 3 أمتار.
وبالنسبة البحر الأحمر، فإن ارتفاع الأمواج بين 2 إلي 2,5 متر، وذلك بسبب رياح شمالية شرقية.

search