السبت، 06 يوليو 2024

07:28 م

"اليوم مناسب للغسيل"..ماذا تعرف عن أول مذيع للطقس

جورج كاولينج

جورج كاولينج

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

في مساء 11 يناير عام 1954، سيطر التوتر على جورج كاولينج، بسبب ظهوره الأول على الهواء مقدما للتنبؤات الجوية في التلفزيون، كان عليه أن يتحدث لمدة4دقائق بدون نص مكتوب، وأن يقنع ملايين المشاهدين أنه خبير في الأرصاد الجوية، ليس هذا وإنما كان عليه أيضا أن يقنع إيان جاكوب، المدير العام لبي بي سي، الذي حذره من أنه إذا فشل، سيتم إلغاء المشروع. 

جورج كاولينج أول مذيع للطقس 

 نجح كاولينج، في تقديم تنبؤ جوي دقيق وممتع، بلمسات شخصية من مقدم هذه الفقرة عندما قال:"الغد سيكون عاصفًا نوعًا ما ، وهو يوم مناسب للغسيل"، وبذلك حسبما ذكرت جريدة التايمز البريطانية، أصبح رائدًا في مجال الأرصاد الجوية التلفزيونية، ووضع معيارًا أدى إلي أن تكون فقرة توقعات الطقس أكثر جذبًا للجمهور العام.

قد يبدو هذا الأمر غريبًا الآن، لكن في ذلك الوقت، كانت فكرة وجود مقدم للنشرة الجوية ابتكارًا كبيرًا، لأنه فى ذلك الحين، كانت توقعات الطقس التلفزيونية تعرض يدا غامضة ترسم خريطة للطقس بصوت خارج الشاشة، مصحوبة ببعض الموسيقى الهادئة.

 حظي النمط الجديد للتنبؤات الجوية التلفزيونية بشعبية كبيرة، لكنه واجه رد فعل غير متوقع من بعض المشاهدين: بدأت هيئة الإذاعة البريطانية تتلقى شكاوى تتهم كاولينج ومقدم طقس آخر ، توم كليفتون ، بتقدم تنبؤات خاطئة.

جورج كاولينج أثناء مراجعة النشره الجوية على الخريطة

لم يكن هذا الانتقاد للتنبؤات الجوية جديدًا، ويعود ذلك إلي أول تنبؤات عامة نشرها روبرت فيتزروي، في صحيفة التايمز في عام 1861. ولكن اللوم الذي وجه إلى كاولينج وكليفتون كان عنيفًا، تطلب ردا من أوليفر جراهام ساتون ، مدير مكتب الأرصاد الجوية، الذي قال"أعتقد أنه يجب اعتبار خبير الأرصاد الجوية مستشارًا وليس نبياً لكن التحدي يكمن في تحقيق التوازن بين المهنيين".

search