الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:55 ص

ظاهرة عالمية.. لماذا يبدو يناير أطول شهور السنة؟

قسوة الشتاء قد تصيب بالكآبة والملل

قسوة الشتاء قد تصيب بالكآبة والملل

خاطر عبادة

A A

يشتكي المصريون طوال الوقت من الإحساس بطول شهر يناير، ويظهر ذلك في صورة مزاح على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن يكشف علماء مفاجأة بشأن الأمر، وهو أن الشعور عالمي.

 في مفاجأة للمصريين، أثبتت تقارير بريطانية، أنه ليس المصريين وحدهم من يملون من يناير، لكنه شعور منتشر في كل أنحاء العالم خلال ذلك الوقت من السنة، وعادة ما يكون نابعا من مشاعر الكآبة والملل في وقت مرتبط بالصقيع والبرودة.

نشرت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، 5 أسباب تدفع الناس للشعور بطول أيام يناير، مستندة إلى تحليل خبراء علم نفس، وقالت إن المزاح المتداول على وسائل التواصل الاجتماعي حول يناير بأنه أطول شهر في العام، وأنه يعادل 74 يوما، على الرغم من وجود نفس عدد الأيام في ستة أشهر أخرى، ربما يكون واقعي.

الناس يشعرون أن يناير 74 يوما

سبب بطء شهر يناير

وحدد علماء النفس، كلوي كارمايكل، وبولين والين، 5 أسباب وراء بطئ شهر يناير، وهي العودة من الإجازات "كآبة ما بعد العطلة"؛ والأيام الباردة والليالي الطويلة المظلمة، أيضا صرف الأموال على عطلة الأعياد يسبب مخاوف مادية؛ والعودة إلى الروتين التقليدي، وضغوط العام الجديد والبدايات الجديدة.

صورة تعبيرية عن الحزن

انخفاض هرمون السعادة

يقول كارمايكل، إنه قد يحدث انخفاض في هرمونات الجسم المسؤولة عن المزاج والسعادة بعد انتهاء أيام العطلات والترابط الاجتماعية والروح الاحتفالية وتقديم الهدايا في موسم العطلات ونهاية سحر أعياد الكريسماس، والتي تغمر مشاعرنا بهرمون الدوبامين، ويتولد شعور باستنفاد تلك المواد الكيميائية (الهرمونات)، فيشعر الناس وكأن شخصًا ما قد سحب البساط العاطفي من تحتهم.

الكآبة الشتوية

الكآبة الشتوية

“الدوبامين” هو هرمون موجود بمناطق الدماغ المسؤولة عن المتعة والرضا، كما أنه يؤثر على المزاج والنوم والذاكرة والتعلم والتركيز، وخلال سحر الأعياد واللقاءات والتجمعات ترتفع مستوياته لدى الأشخاص عندما يقضون المزيد من الوقت مع أحبائهم، ويتناولون طعامًا لذيذًا ويحصلون على الهدايا، وبعد انقضاء الأيام اللطيفة وتنخفض مستوياته في شهر يناير، قد يؤدي ذلك إلى تقلب المزاج والاكتئاب والملل من جديد.

يؤدي ذلك إلى ما يسمى بـ "الكآبة الشتوية"، وهو الاضطراب العاطفي الموسمي ونوع من الاكتئاب المرتبط بالتغيرات في الفصول، مثل الاكتئاب السريري، يمكن علاجه بالأدوية.

الملل والانزعاج

عادة ما يعترف البعض بأن الصقيع في يناير يصيبهم بالملل والانزعاج والكسل ويخشون انتشار الفيروسات، حيث يصل الحزن عادةً إلى ذروته في الشتاء ويتضاءل ضوء النهار ويدفع الطقس البارد الناس إلى البقاء في منازلهم أكثر، وهذه الأيام المظلمة والمتجمدة هي سبب آخر يجعل الشعور بطول شهر يناير يستمر لفترة طويلة.

قال كارمايكل، إن هذه الظروف تجعل شهر يناير أقل ملائمة لـ"التجمعات الاجتماعية العفوية" التي تدفع الناس للخروج من المنزل والتواصل مع أحبائهم، ما قد يجعل الناس يشعرون بالوحدة والعزلة وكأن الأيام تطول.

حفلات ومناسبات

قبل حلول شهر يناير، يمتلئ شهري نوفمبر وديسمبر بحفلات الأعياد، ووجبات العشاء مع الأصدقاء، والتحقق من قائمة التسوق الخاصة بهدايا العيد. 

يشير الخبراء إلى أن متعة التسوق في العطلات وشوارع بريطانيا التي تتسم بصخب حياتها الليلية تزداد في شهري نوفمبر وديسمبر، لذا فإن الفاتورة المكلفة التي تحصل عليها العائلات في شهر يناير تكون بمثابة عودة صادمة إلى الواقع، وقال كارمايكل إن الإسراف قد يؤثر سلبًا على إحساسنا بالرفاهية.

يجلب موسم العطلات العديد من الزوار والسياح وتنشط الرحلات العائلية وتمتلئ الشوارع بأضواء الكريسماس، لكن بمجرد أن يتضاءل وهجها، تتضاءل أيضًا الالتزامات الاجتماعية، والآن، يعود معظم الأشخاص إلى وظائفهم من الساعة 9 إلى 5 من الاثنين إلى الجمعة.

وقال والين، إن العودة إلى الروتين، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين لم يكونوا راضين عن حياتهم قبل شهر يناير، ستجعل الأيام تبدو أطول وتطيل الشهر.

ضغوط العام تجتمع في يناير

يضيف الخبراء النفسيون، أن أجندة العام التي تعهدت بتنفيذها طيلة الـ12 شهرا في العام الماضي، لها تأثير سلبي على صحتك الجسدية والعقلية، ما قد يؤثر على مدى طول شهر يناير، مثل تسليط الضوء على أن عامًا كاملاً قد مضى، يضع ضغطًا إضافيًا على الناس، بينما قد يشعر البعض بالوعي الشديد بمرور الوقت.

قال كارمايكل، إنه قد يشعر الناس بالكثير من الضغط عندما ينظرون إلى ما فعلوه أو لم يحققوه في العام الماضي ويشعرون بالضغط بشأن العام المقبل.

اختتم والين بأن كل هذه الجوانب غير السارة في شهر يناير قد تؤثر على كيفية إدراك الناس للوقت، مضيفاً أنه عندما نشعر بعدم الراحة أو الألم، أو الملل أو القلق، فإن ذلك يجعلنا نشعر ببطء الوقت.

search