الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:34 م

كيف تقضى على "كرش" منتصف العمر؟

ظهور الكرش فى منتصف العمر أمر شائع

ظهور الكرش فى منتصف العمر أمر شائع

خاطر عبادة

A A

حتى لو لم تكن بدينًا، فإن التغيرات الهرمونية والتمثيل الغذائي فى منتصف العمر، قد تؤدي إلى زيادة منطقة الخصر، وقد تحتاج إلى تغييرات بسيطة في نظامك الغذائي لتفادى ظهور “الكرش”. فبعض الأطعمة تعزز زيادة الوزن والدهون الحشوية أكثر من غيرها.

ووفقاً لصحيفة “ديلى تليجراف”، فإن هناك أنظمة غذائية تعمل على تقليل دهون البطن في منتصف العمر. 


1- خفض تناول السكر

خفض تناول السكر بشكل جذري، وهو السكر الذي يضاف إلى الطعام والمشروبات السكرية والحلوى والكعك والبسكويت ومعظم الأطعمة المصنعة، وهذا ليس معناه عدم تناول أي سكر على الإطلاق. 

ولكن السكر الطبيعي الموجود في الفاكهة الكاملة شيء جيد، لأنه مليئًا بالألياف والمواد المغذية الأخرى التي تبطئ عملية الهضم، وتمنع زيادة نسبة السكر في الدم والتي يتم تخزينها في النهاية على شكل دهون. 

 


2- البروتين

تناول البروتين لا يسبب دهون البطن، والبروتين عالي الجودة يعني الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي تحتاجها أجسامنا للبقاء في صحة جيدة. 

وأفضل المصادر للبروتين هي البيض المسلوق والأسماك والبقوليات والمكسرات واللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان عالية الجودة.

ويمكن زيادة تناولنا لمصادر البروتين الحيوانية، ولكن هناك بعض الأطعمة النباتية الجيدة بشكل خاص لأنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة، مثل الصويا والحنطة السوداء.

 

3- الشاي الأخضر

يعد تناول كوب من الشاي الأخضر يوميًا طريقة سهلة للمساعدة في الوقاية من دهون البطن.

وفي دراسة أجريت مؤخرًا، لأشخاص يعانون من زيادة الوزن والذين تم إعطاؤهم جرعة يومية من الشاي الأخضر لمدة 12 أسبوعًا، حيث شهدوا انخفاضًا كبيرًا في الدهون الحشوية.

و يعتقد العلماء أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي هي التي تزيد من التمثيل الغذائي للدهون مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

 

4- أوميجا 3

وجدت دراسات عديدة أن أحماض أوميجا 3 الدهنية لها تأثير إيجابي على صحة الدماغ، لكن الأبحاث الحديثة اكتشفت أنها قد تساعد أيضًا في القضاء على الدهون الحشوية.

وهناك بعض الأدلة على أن تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالأوميجا 3، مثل الأسماك الدهنية، يزيد من معدل الأيض لدينا.

وتؤكد نظرية أخرى أن اتباع نظام غذائي غني بالأوميجا 3 يساعد في تنظيم الجوع والشهية، وعلى أية حال، فإن زيادة أوميجا 3 في نظامك الغذائي يعد فكرة جيدة إذا كنت تريد التخلص من مخزون الدهون الاحتياطي، كما تلعب أيضًا دورًا في التحكم في الوزن. 

 


5- الألياف الغذائية

فوائد الألياف في النظام الغذائي عديدة منها: صحة أفضل للأمعاء، وتحسين الشهية وتنظيم السكر في الدم، وانخفاض مستويات الكوليسترول.

وهى موجودة فى الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات، ويمكنك زيادة كمية الألياف الطبيعية من خلال تناول الخبز والمعكرونة والأرز، والفول والعدس والفاصوليا.

ويؤثر تناولها بشكل إيجابي على وزن الجسم، حيث تحفز على فقدان الوزن الزائد أو الحفاظ على الوزن الحالي ضمن مستوياته الصحية دون زيادته.

 

6- البروبيوتيك 

يوجد البروبيوتيك في أطعمة مثل اللبن والزبادي ومخلل الملفوف، والحبوب الكاملة والموز والخضر والبصل والثوم وفول الصويا والخرشوف.

ووجدت الدراسة الحديثة علاقة قوية بين الأطعمة الغنية بالبروبيوتبك وفقدان الوزن، وكذلك فقد الدهون في البطن.

search