الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:28 ص

مصطفى محمد ضد موتوسامي.. ثنائي نانت يتصارعان في "كان"

مصطفى محمد وموتوسامي

مصطفى محمد وموتوسامي

هيثم موسى

A A

يخوض الدولي المصري، مصطفى محمد مهاجم فريق نانت الفرنسي، مواجهة خاصة ضد زميله بالفريق، الكونغولي صامويل موتوسامي لاعب خط الوسط، عندما يدافع كل منهما عن ألوان منتخب بلاده، غداً الأحد، في دور الـ16 من منافسات بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023. 

ويلتقي منتخب مصر مع الكونغو الديمقراطية، في تمام العاشرة مساء غد الأحد، على ملعب "لوران بوكو" بمدينة سان بيدرو الإيفوارية، ضمن منافسات ثمن نهائي أمم أفريقيا 2023. 

ويعد مصطفى محمد إحدى الركائز الأساسية التي يعتمد عليها، المدير الفني لمنتخب مصر، البرتغالي روي فيتوريا، في الخط الهجومي، ونجح في تسجيل 3 أهداف، خلال دور المجموعات، أمام موزمبيق، وغانا، والرأس الأخضر على الترتيب. 

مصطفى وموتوسامي 

وعلى الجانب الآخر يقود صامويل موتوسامي الخطوط الدفاعية للكونغو الديمقراطية، من منطقة الوسط، حيث يعد إحدى الركائز الأساسية التي دفع بها المدرب الفرنسي سيباستيان ديسابر، خلال مواجهات دور المجموعات، وكان ضمن أسباب التأهل إلى ثمن نهائي كأس  الأمم الأفريقية 2023. 

وتأهل منتخب مصر إلى دور الـ16 من أمم أفريقيا 2023، بعد التعادل مع موزمبيق (2-2) في الجولة الأولى من دور المجموعات، قبل أن يحقق نفس النتيجة في الجولة الثانية والثالثة، أمام غانا والرأس الأخضر على الترتيب، وحصد 3 نقاط احتل بهم المركز الثاني في المجموعة الثانية خلف الرأس الأخضر صاحب الصدارة بـ7 نقاط. 

موتو سامي 

وصعد منتخب الكونغو الديمقراطية إلى ثمن نهائي "كان 2023"، بعد تحقيق التعادل في الثلاث جولات، بدأها بـ مباراة زامبيا (1-1)، وكرر نفس النتيجة أمام المغرب، قبل أن يتعادل سلبياً مع تنزانيا في المواجهة الأخيرة، وحصد 3 نقاط احتل بهم المركز الثاني في المجموعة السادسة، خلف المغرب المتصدر برصيد 7 نقاط. 

موتوسامي يدعم مصطفى محمد

وفي وقت سابق دعم صامويل موتوسامي، زميله مصطفى محمد، بعد رفض الأخير دعم المثليين، خلال إحدى المباريات بالدوري الفرنسي. 

وكان مصطفى محمد رفض ارتداء قميص الفريق وهو يحمل علم المثليين، والذي وضعه الاتحاد الفرنسي دعماً لهم.

موتوسامي

موتوسامي: “لا أتمنى التوفيق لمصطفى محمد” 

وتحدث صامويل موتوسامي خلال المؤتمر الصحفي لمباراة مصر والكونغو، عن مهاجم الفراعنة، وزميله في نانت الفرنسي مصطفى محمد، وقال إنه يعرفه جيداً ويعلم مدى إمكانياته في تسجيل الأهداف لكنه لن يتمنى له التوفيق، في موقة بثمن النهائي. 

وأكد موتوسامي أنه سيعطي النصائح لزملائه في الكونغو،  وخاصة المدافعين حول كيفية إيقافه. 

وأضاف، أن الكونغو سيلعب ضد فريق حقق العديد من البطولات، ولم نفز عليهم منذ فترة طويلة، لكننا مركزون تماماً ولن ننظر للماضي، وسننظر فقط إلى المباراة المقبلة، وهذا كل ما يهمنا وما سيحدث على أرض الملعب.

مصر ضد الكونغو الديمقراطية

ستكون هذه هي المواجهة الخامسة في كأس أمم افريقيا بين مصر وجمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث تفوّق منتخب الفراعنة في ثلاث مناسبات من الأربعة السابقة وخسر لقاء وحيد.

-التقت مصر وجمهورية الكونغو الديمقراطية مرتين من قبل في الأدوار الإقصائية بكأس أمم أفريقيا، وفاز كل منهما مرة واحدة (فازت جمهورية الكونغو الديمقراطية 2-3 في نصف النهائي عام 1974 وكانت تحمل اسم منتخب زائير حينذاك، وفازت مصر 1-4 في ربع النهائي عام 2006)، وفي كلتا المناسبتين، توّج المنتخب الفائز في المباراة بالكأس في ذلك العام - جمهورية الكونغو الديمقراطية “زائير”) في عام 1974 ومصر في عام 2006.

-تأهلت كل من مصر وجمهورية الكونغو الديمقراطية للأدوار الإقصائية في كأس أمم أفريقيا 2023 بثلاثة تعادلات لكل منهما في مباريات دور المجموعات - تأهلت 4 فرق سابقة فقط من مجموعتها بثلاثة تعادلات منذ عام 1996 (عندما كانت المجموعات مكونة من أربعة فرق)، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، هى أول من فعل ذلك مرتين (في عام 2015 والنسخة الحالية)، كما فعلتها مرة واحدة غينيا في عام 2015، وبنين وتونس في عام 2019.

-اتجهت 4 من آخر 7 مباريات لمصر بالأدوار الإقصائية في كأس أمم افريقيا لركلات الترجيح (فاز 3 وخسر 1)، وفشل منتخب مصر في التسجيل في 4 من آخر 5 مباريات بالأدوار الإقصائية، والاستثناء الوحيد كان الفوز 2-1 ضد المغرب في ربع نهائي 2021.

-تأهل منتخب مصر من دور المجموعات بكأس أمم افريقيا 2023 بـ3 تعادلات بذات النتيجة (2-2)، وهو أول منتخبٍ يتأهل من دور المجموعات رغم تلقيه لهدفين في كل مباراة بهذا الدور.

search