السبت، 05 أكتوبر 2024

09:23 م

البرلمان يناقش أضرار اتفاقية إثيوبيا وأرض الصومال

لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب

لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب

إلهام صبري

A A

ناقشت لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، في اجتماعها اليوم، برئاسة النائب أحمد فؤاد أباظة، الأضرار الناجمة على الدول العربية من جراء الاتفاقية المبرمة بين أرض الصومال "صوماليلاند" وإثيوبيا بشأن منح أديس أبابا مساحة 20 كيلومترًا كمنفذ لها تطل به على البحر الأحمر.

شارك في الاجتماع مساعد وزير الخارجية للشؤون الأفريقية، السفير إيهاب عوض، ومساعد وزير الخارجية للشؤون البرلمانية، السفيرة دينا الصيحي، ونائب مساعد وزير الخارجية بالقطاع البرلماني، السفير وليد شمس.

وأكد النائب أحمد فؤاد أباظة، رفض اللجنة القاطع لمحاولات التدخل في الشأن الصومالي، مشيرًا إلى الوقوف بجانبه في بسط سيادته على كامل أراضيه.

وأشار إلى أن الاجتماع تناول جهود مصر عن طريق وزارة الخارجية في دعم الاستقرار بالصومال، ورفض كافة أشكال التقسيم أو التعدي على سيادته.

وأعلن دعم لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، للدور الذي تقوم به القيادة السياسية في تحقيق أمن واستقرار دولة الصومال، ورفض كافة أشكال التدخل في شؤونها.

تهديد للقارة

أباظة أكد أيضًا رفض ما تقوم به إثيوبيا في المنطقة، محذرًا من أن ذلك يهدد عملية الاستقرار في القارة الأفريقية، لافتًا إلى أن هناك محاولات لاستفزاز مصر بداية من أزمة سد النهضة الإثيوبي وانتهاك الحقوق المائية لمصر، وصولًا إلى التدخل في شؤون الصومال.

وأعلن أباظة، مساندة جهود وزارة الخارجية بالتنسيق مع جامعة الدول العربية في رفض الاعتداء على سيادة الصومال.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search