الأحد، 06 أكتوبر 2024

12:52 ص

بسبب غزة.. زيادة أسعار الكهرباء و"المياه مهددة" في إسرائيل

أبراج كهرباء - أرشيفية

أبراج كهرباء - أرشيفية

أحمد سعد قاسم

A A

أعلنت هيئة الكهرباء في إسرائيل، زيادة في تعريفة الكهرباء بنسبة 2.6%، بدايةً من فبراير المقبل، وذلك نتيجة لارتفاع أسعار الوقود، وإنهاء دعم الضريبة الانتقائية على الفحم.

هذا يعني أن فاتورة الكهرباء لأسرة متوسطة، سترتفع بمقدار 9.5 شيكل، لتصل إلى 377 شيكل “قبل ضريبة القيمة المضافة".

محطة إنقاذ الإسرائيليين

وأضافت الهيئة، أنها تمكنت من تخفيف نسبة الزيادة، بفضل الانتهاء من بيع محطة توليد الكهرباء “أشكول” من قبل شركة الكهرباء، والتي من المقرر أن تجلب للشركة 9 مليار شيكل خلال العام الحالي.

قالت هيئة الكهرباء في إسرائيل: لولا البيع، لقفز سعر الكهرباء لأكثر من 10%، وتعتبر “أشكول” من أكبر محطات توليد الكهرباء في دولة الاحتلال، وتنتج حوالي 20% من الكهرباء المستهلكة في البلاد.

الحرب الروسية الأوكرانية

وتأتي زيادة تعريفة الكهرباء في ظل الحرب الدائرة بين أوكرانيا وروسيا منذ عام 2022 من جهة، والتي تسببت في تقلبات حادة في أسعار الوقود في العالم، خاصةً الفحم الذي تستخدمه إسرائيل لإنتاج الكهرباء، وحرب غزة من جهة أخرى التي كبدت تل أبيب خسائر اقتصادية كبرى.

وارتفع سعر الفحم لأكثر من 140% خلال 2022، ما أثر سلبًا على تكلفة تشغيل نظام الكهرباء في إسرائيل، ومنذ ذلك الحين، زادت أسعار الوقود في العالم.

وتواجه شركة الكهرباء في إسرائيل أيضاً تحديات أخرى بسبب الحرب، مثل رحيل عشرات الخبراء من شركة جنرال إلكتريك التي تقوم ببناء محطات كهرباء جديدة في الخضيرة.

سعر المياه في إسرائيل

وتعتبر محطات الكهرباء الجديدة أكثر كفاءة وتوفيرًا للوقود من نظيرتها القديمة، ومن المتوقع أن تدخل حيز التشغيل خلال العام الحالي، ولكن بسبب رحيل الخبراء، تأخر بدء تشغيل هذه المحطات لعدة أشهر، ما يزيد من تكلفة الكهرباء.

وقد يؤثر ارتفاع تعريفة الكهرباء أيضًا على سعر المياه في إسرائيل، حيث يستخدم قطاع المياه كميات كبيرة من الكهرباء لتحلية المياه ونقلها.

وتعد شركة ميكوروت، المسؤولة عن نقل المياه، أكبر مستهلك للكهرباء المدنية في إسرائيل، وتستخدم 4-5% من الكهرباء المنتجة في البلاد، ويتم تحديث معدل المياه مرتين في السنة، في يناير ويوليو.

 واختارت سلطة المياه في إسرائيل، خفض الزيادة المطلوبة للاستثمارات في قطاع المياه بسبب الحرب، لكن من المحتمل أن ترتفع النسبة في يوليو بنحو 5%.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:25 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:04 PM
    العَصر
  • 06:34 PM
    المَغرب
  • 07:51 PM
    العِشاء
search