السبت، 05 أكتوبر 2024

05:38 م

شركات الشحن تجبر السفن للعبور من قناة السويس.. ما القصة؟!

احدى سفن الشحن في البحر الأحمر

احدى سفن الشحن في البحر الأحمر

أحمد سعد قاسم

A A

تسعى الشركات التي تتعامل في السلع السائبة مثل الحديد والحبوب، إلى تغيير شروط العقود واللجوء إلى القضاء إذا لزم الأمر، لإجبار أصحاب السفن على اختيار طريق قناة السويس، لأنه الأسرع والأرخص رغم خطورته بسبب الأحداث الجارية في البحر الأحمر، ما جعل الكثير من السفن تتجه نحو طريق رأس الرجاء الصالح منذ نوفمبر 2023 بسبب هجمات الحوثيين.

وقال مايكل بودوروجلو، رئيس شركة Allseas Marine ومقرها أثينا، إن بعض الشركات التي ترغب في استئجار ما يعرف بسفن البضائع "السائبة الجافة" طالبت بإزالة البند القياسي لـ "زمن الحرب" من العقد، والذي يتيح لأصحاب السفن تغيير مسارهم إذا كانت هناك خطورة كبيرة في الطريق المباشر، ويسمح للمستأجر بفرض عليهم الإبحار عبر قناة السويس.

لا يستحق التحويل

وقال أحد المحامين البحريين إن المستأجرين كانوا يقولون لأصحاب السفن بانتظام أن الوضع الحالي قبالة اليمن، لا يستحق تحويل المسار.

وبحسب فايننشال تايمز، قال المحامي، الذي طلب عدم ذكر اسمه، إن المستأجرين يخشون أن يرفض العملاء دفع ثمن البضائع التي تم تسليمها متأخرة، مضيفًا أن هؤلاء المستأجرين حذروا أصحاب السفن من أنهم قد يطلبون تعويضات عن التأخير في تسليم البضائع المحولة.

وفي أسوأ هجوم حتى الآن، في 26 يناير، ضرب صاروخ ناقلة نفطية "مارلين لواندا" التي كانت تنقل منتجات إلى شركة "ترافيجورا" لتجارة السلع الأساسية، ما تسبب في اندلاع حريق استغرق 19 ساعة لإطفائه من قبل الطاقم والسفن البحرية.

وتنقل سفن الحاويات عادة البضائع المصنعة وشبه المصنعة في صناديق معدنية، بينما تنقل سفن الحاويات السائبة البضائع غير المعبأة في مستودعات كبيرة. وعادة ما يكون أصحاب سفن البضائع السائبة الجافة شركات صغيرة ذات نفوذ سوقي ضعيف.

لم يواجهوا أي مشاكل

ووفقًا لبيانات من شركة كلاركسونز لخدمات الشحن الواقعة في لندن، انخفض متوسط ​​الوصول اليومي لسفن البضائع السائبة الجافة حول مصب البحر الأحمر بنسبة 45 في المائة في الأسبوع المنتهي في 28 يناير مقارنة بالأرقام في أوائل ديسمبر، وبالنسبة لسفن الحاويات، كان الرقم 91 في المائة.

وقال بعض المشاركين في السوق إنهم لم يواجهوا أي مشاكل في الحالات التي قال فيها أصحاب السفن إنهم قد يحولون اتجاه الشحنات.

ومع ذلك، قال بودوروجلو إن شركات طيران مستأجرة طلبت من أعضائها إزالة بند زمن الحرب من عقود الإيجار لضمان عدم حق شركات الشحن في التحول بعيدا عن قناة السويس، مضيفًا أنه لم يسمع حتى الآن عن أي عضو وافق على ذلك.

مغامرة كبيرة 

وأضاف بودوروجلو "إنها مغامرة كبيرة أن يوافق المالك على ذلك. ماذا سيفعل إذا استمرت الحرب، ما يشكل خطرًا على جميع السفن؟ وقال إن مسؤوليته ستكون هائلة.

وقال بودوروجلو، إنه لم يتلق أي طلبات من هذا القبيل خلال عقود من العمل في مجال الشحن قبل الأزمة الحالية، مضيفًا أنه سيقيم الوضع قبل إرسال أي سفن أخرى إلى المنطقة.

وعلى الرغم من أن بودوروجلو لا يزال يرسل بعض السفن عبر القناة، إلا أنه قال "إنه لن يكون من الحكمة التخلي عن خيار التحويل".

وقال المحامي البحري، إن “مستأجري السفن يقاومون محاولات الملاك لتجنب مسار قناة السويس”.

 فيما قال أحد المسؤولين التنفيذيين في مجال الشحن - جون وبنسميث، الرئيس التنفيذي لشركة Genco Shipping الواقعه في نيويورك - إنه لم يواجه أي معارضة من المستأجرين بشأن تحويل سفنه. ومع ذلك، فقد أشار إلى أن بعض الشركات الصغيرة المستأجرة قد تكون أقل تطوراً.

search