الأحد، 07 يوليو 2024

01:56 ص

فرنسا.. تغريم من يخلف موعد الطبيب بعد الحجز

رئيس الوزراء الفرنسي جابرييل أتال

رئيس الوزراء الفرنسي جابرييل أتال

باريس - عزت طلعت

A A
سفاح التجمع

في خطوة تهدف إلى تحسين كفاءة النظام الصحي، أعلن رئيس الوزراء الفرنسي جابرييل أتال، إقرار عقوبات مالية على المرضى الذين يحجزون مواعيد طبية ولا يحضرونها.

ولم يحدد أتال في بيانه أمام البرلمان، أمس الثلاثاء، قيمة الغرامة أو آلية تحصيلها. لكنه أكد تطبيق الغرامة خلال هذا العام.

وأوضح أتال أن هذه المشكلة تسبب إزعاجا كبيرا للأطباء الذين يضيعون وقتهم في انتظار المرضى، كما أنها تحرم مرضى آخرين من الحصول على استشارة طبية في وقت مناسب.

وأشار إلى أن نسبة 6 إلى 10% من المواعيد الطبية في فرنسا لا يتم الوفاء بها أسبوعيا، ما يعني 27 مليون استشارة ضائعة سنويا، وفقا لأكاديمية الطب ونقابة الأطباء الفرنسية.

وأضاف أتال أن هذا الإجراء سيطبق على جميع المهنيين الصحيين، وقال إنه يأمل أن يؤدي ذلك إلى تحسين جودة الخدمة الصحية وتقليل الضغط على الأطباء.

وفي سياق متصل، أعلن رئيس الوزراء أنه سيسرع عملية توظيف 10000 مساعد طبي جديد، بدلا من 6000 كان مخططا لهم، لمساعدة الأطباء في القيام بالمهام الإدارية والتركيز على رعاية المرضى. كما قال إنه سيسمح للممرضين المؤهلين تأهيلا عاليا بالدخول مباشرة إلى السنة الثالثة من الطب، لسد النقص في الأطباء في بعض المناطق.

وتأتي هذه الخطوات في إطار خطة الحكومة لإصلاح النظام الصحي الفرنسي، الذي يواجه تحديات عديدة، مثل الشيخوخة السكانية والتكاليف المتزايدة والتفاوتات الجغرافية.

وكان الرئيس إيمانويل ماكرون قد وعد في وقت سابق بتنظيم وضع الأطباء الأجانب العاملين في فرنسا، والذين يتلقون أجورا أقل من زملائهم بسبب عدم الاعتراف بتدريبهم.

search