الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:38 ص

إيقاف بيع الذهب وتحذيرات من "سوق سوداء"

مشغولات ذهبية معروضة في أحد محال الصاغة

مشغولات ذهبية معروضة في أحد محال الصاغة

حسن راشد

A A

حذرت منصة "آي صاغة" لتجارة الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، من الدفع بسوق الذهب إلى "سوق سوداء"، بعدما تم تداول أسعار موازية في بعض محال الصاغة، والتداول بأسعار عشوائية تفوق الأسعار المعلنة حاليًا، ما يضر بمقدرات الدولة ومصلحة المواطنين.

وقال المدير التنفيذي للمنصة سعيد إمبابي، إن المنصة أوقفت عمليات التسعير، في ظل تطورات الأوضاع داخل سوق الذهب، بسبب عمليات تلاعب في الأسعار المعلنة، وتداول بعض المحلات المعدن بسعر يفوق المعلن بكثير وبصورة عشوائية “سوق موازية”.

تسعير عشوائي

وأضاف إمبابي، أن تداول أسعار موازية للمعدن الأصفر في محلات الصاغة، وترك كل محل أو منطقة لتسعير عشوائي وفقًا لمطالبات بعض التجار لتغطية عمليات البيع والشراء اليومية، سيدفع سوق الذهب إلى "سوق سوداء"، وينشئ سعر للذهب مختلف بين تاجر وآخر.

وأوضح أن انعدام الشفافية، والتعتيم على التسعير تحدث بسبب توقف تجار الذهب الخام عن البيع والشراء، ما نتج عنه حالة من التسعير العشوائي، وتباين الأسعار من محل لأخر، يضر بالاقتصاد الوطني، ومصالح المواطنين، ويعرض راغبو التحوط بالذهب للشراء بأسعار أعلى بكثير من الأسعار العادلة، والبيع بأسعار أقل من المستحقة.

وقف التسعير لأجل غير مسمى

وأكد أن منصة “آي صاغة” أوقفت التسعير والبيع والشراء لأجل غير مسمى، لحين استقرار السوق، وتداول أسعار عادلة، مضيفًا “في ظل هذه الفوضى، فلن تشارك  المحلات التي تحمل حسًا وطنيًا في المشاركة في خلق سوق سوداء للذهب، والإضرار بالاقتصاد”.

وطالب إمبابي المواطنين الرغبين في الشراء أو البيع، الانتظار وترقب استقرار الأسواق، “لعدم الإضرار بأموالهم وضياع مدخراتهم، أو المساعدة في هدم اقتصاد مصر لتحقيق أرباح شخصية”.

search