الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:57 ص

اجتماع طارئ ووقف للتعاملات.. ماذا يحدث في سوق الذهب؟

محال الذهب في حي الجمالية

محال الذهب في حي الجمالية

ولاء عدلان

A A

سيطرت حالة من التقلبات السعرية على سوق الذهب منذ بداية العام الجديد، وصلت ذروتها مع تجاوز الجرام عيار 21، المفضل لدى المصريين، مستوى 3850 جنيها لأول مرة في تاريخه، الأمر الذي أربك تجار الذهب ودفع شعبة الذهب والمجوهرات بغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات لعقد اجتماع طارئ مع كبار التجار. 

أفاد مصدر مطلع على سير الاجتماع، بأن الشعبة اجتمعت مع التجار أمس السبت لبحث مسألة تسعير الذهب، في الوقت الذي وصلت فيه الأسعار إلى مستويات مبالغ فيها وغير مبررة نتيجة لارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية إلى مستويات غير مسبوقة تجاوزت الـ69 جنيها للدولار الواحد صباح اليوم.

حقيقة غش الذهب

قال لـ"تليجراف مصر" إن الاجتماع لم يحسم مسألة التسعير كونها مرتبطة بعدة عوامل يصعب التحكم فيها، أبرزها أسعار المعدن الأصفر في البورصات العالمية وسعر الدولار والعرض والطلب. 

نفى المصدر، الذي تحفظ على نشر اسمه، ما يجري تداوله بشأن وجود ذهب مغشوش في السوق، مؤكدا أن الذهب المضبوط حوزة التجار الخمسة الذين ألقت سلطات الأمن القبض عليهم خلال الفترة الأخيرة لارتباطهم بقضية "امبراطور الذهب"، سليمة، ومن المتوقع إطلاق سراحهم قريبا، عدا واحد فقط ضبطت لديه كميات من النقد الأجنبي، وبالتالي قد يواجه تهمة الاتجار بالنقد الأجنبي خارج السوق المصرفية.

 منتصف الشهر الجاري، ألقت الأجهزة الأمنية القبض على أحد أكبر تجار الذهب في منطقة الصاغة بحي الجمالية يعرفونه بـ"إمبرطور الذهب" وبحوزته حوالي 200 كيلو من الذهب، ويواجه عدة تهم أبرزها حيازة ذهب مهرب ومحاولة إحداث أزمات في سوق الذهب والتنقيب عنه المعدن دون الحصول على ترخيص.

وحذر الإعلامي عمرو أديب، خلال برنامجه التلفزيوني "الحكاية" على فضائية "إم بي سي مصر"، أمس السبت، المواطنين من شراء الذهب مجهول المصدر تحت إغراء الأسعار الأقل من السوق، موضحا أن الذهب لا بد أن يكون من تاجر ثقة أو من الصاغة، على أن يحرص المشتري على التأكد من صحة ميزان المشغولات والفاتورة التي تضمن حقه لاحقا.

فوضى التسعير

منذ بداية العام الجديد، ربح سعر الجرام عيار 21، قرابة 20.5% ليرتفع من حدود 3200 جنيه إلى 3855 جنيها، رابحا قربة 655 جنيها في 28 يوما فقط، وخلال الفترة نفسها ارتفع سعر الدولار في السوق الموازية بأكثر من 26%. 

نتيجة لهذا الصعود القوي، طالبت شعبة الذهب والمجوهرات، الخميس الماضي، المواطنين بتوخي الحذر في عمليات شراء الذهب خلال الفترة الراهنة وما تشهده السوق من عمليات مضاربة خارجة عن قواعدها، دفعت الأسعار إلى مستويات وصفتها بـ"غير حقيقية.

بدوره، قال المدير التنفيذي لإحدى منصات تداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، سعيد إمبابي، إن حركة البيع والشراء توقفت في سوق الذهب منذ الأسبوع الماضي لأجل غير مسمى، ما يعكس أزمة تعد من أعنف وأقوى الأزمات التي تتعرض لها السوق.

أضاف إمبابي، في بيان اليوم الأحد، أن التراخي في التعامل مع أزمة التلاعب في تسعير الذهب هو الذي دفع السوق لواحدة من أكبر الأزمات في تاريخه، نتيجة ما أسماه “التعتيم المتعمد”، موضحا أن بعض كبار التجار استغلوا آلية العرض والطلب، للتلاعب في الأسعار، دون إصدار بيانات حقيقة تكشف حجم المخزون المحلي من الذهب الخام، لاسيما بعد وقف الاستيراد. 

حذر من أن إغلاق سوق الذهب ووقف التعاملات المستمر منذ الأسبوع الماضي يعطل مصالح التجار  والمواطنين، ويضر بقطاع يضم آلاف من العمالة غير المنتظمة، تحديدا في ورش الذهب والمنشآت الصغيرة. 

أكد إمبابي ضرورة تكاتف الجميع للخروج من الأزمة والحفاظ على مصلحة السوق ومعاقبة المخالفين. 

خبير الذهب والمدير الإقليمي لإحدى شركات الذهب العاملة في السوق المصرية، أسامة زرعي، يرهن تراجع حالة العشوائية التي تسيطر على عملية تسعير الذهب بشرطين، الأول السيطرة على السوق الموازية للدولار وحل أزمة نقصه، بما يسمح بعودة استيراد الذهب من الخارج، وزيادة المعروض بالسوق والضغط على الأسعار تدريجيا لتعود إلى مسارها الطبيعي. 

search