الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:32 ص

إمبراطور الذهب.. كيف سيطر على سوق المعدن النفيس؟

ذهب خام - أرشيفية

ذهب خام - أرشيفية

حسن راشد

A A

الأحد الماضي، لم يكن يومًا معتادًا بالنسبة لسوق الصاغة بمنطقة الجمالية، حيث داهمت قوات الأمن محلات أحد أكبر تجار المعدن النفيس “إمبراطور الذهب” في مصر، وذلك على خلفية معلومات تفيد بارتكابه مخالفات جسيمة تتعلق بعمليات بيع وشراء الذهب وتؤثر على حركة السوق.

وضبطت قوات الأمن بحوزة “إمبراطور الذهب” كميات كبيرة من المعدن الأصفر وصلت إلى 200 كيلو جرام، بالإضافة إلى مبالغ كبيرة من العملات الأجنبية، حسبما كشفت مصادر في سوق الذهب.

ذهب مُهرب من السودان

وقالت المصادر لـ"تليجراف مصر"، إنه ضُبط بحوزته كميات كبيرة من الذهب الخام مهربة من السودان، بالإضافة إلى ذهب دون دمغة.

وأوضحت أنه يمتلك عدة محلات للذهب على مستوى الجمهورية، على رأسهم محلين في وكالة الجواهرجية ومصر الجديدة، تمكن من خلالهما إنشاء بورصة لأسعار الذهب والتحكم في السوق، حيث كان يبتز التجار ويُسعّر المعدن الأصفر وفق السوق السوداء للدولار، ما ساهم في وصول العملة الأمريكية والذهب إلى مستويات قياسية.

مراقبة سوق الذهب

وأشارت المصادر، إلى أن الجهات الرقابية ما زالت في سوق الجواهرجية بالجمالية، لضبط ومراقبة السوق والإنتاج ومنع التلاعب، ورصد المخالفات التي تحدث مثل إدخال الذهب بطرق غير مشروعة والغش في العيارات والدمغة.

وقالت الشعبة العامة للذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن سوق الذهب لم يتأثر، حيث لم تُغلق محلات الصاغة أو يُمنع التجار أو المستهلكين من الوصول للمحلات. 

search