السبت، 05 أكتوبر 2024

12:36 م

ليس للرياضة أو حرق الدهون.. مغامر بريطاني يستخدم المشي لأغراض خيرية

رسل كوك

رسل كوك

ميار مختار

A A

أن تتمتع بالشجاعة، ليس أمرًا سهلًا، وأن تكون مغامرًا هو الأمر الأصعب على الإطلاق، إلا أن المغامر البريطاني، روسل كوك، حطم هذه القاعدة، حينما خاض مغامرة خيرية، وتناقل الإعلام الغربي والعربي سيرته بعدما أعرب عن رغبته في الحصول على تأشيرة دخول الجزائر.

فكرة خيرية

في أذهان كوك، الذي لم يتجاوز الـ26 عامًا، تبلورت الفكرة، رغبة منه في جمع مبالغ مالية، كمساهمة في وضعها في النشاطات الخيرية، وتوجيها للمستحقين، عبر المؤسسة الخيرية "ذا ريننج شيرتي"، ليتمكن بالفعل من جمع أكثر من 140 ألف جنيه إسترليني.

كوك

في أدغال أفريقيا

شق المغامر البريطاني طريقه، وبدأ بأولى خطواته، لاستكمال رحلة طويلة داخل أدغال إفريقيا، سعيًا منه لإتمام مسار طويل مشيًا على الأقدام، كان قد تعهد على سلكه منذ البداية لتحقيق هدف سامي في خدمة الخير.

ومن مدينة ورثينج، غرب ساسكس، جنوب شرقي المملكة، كان قد باشر تحديه من أقصى نقطة جنوب إفريقيا، في 22 أبريل الماضي، وأمل أن ينهيها عند أقصى نقطة شمال تونس، وتوازي رحلته 360 ماراثونًا، إذا ما حقق جريًا في 240 يوما فقط.

رسل كوك

قد تنتهي اللعبة

قطع كوك آلاف الأميال، وعبر حدود أكثر من 10 دول منذ شرع في رحلته قبل سنة، إلا أن دخول الجزائر كان يحتاج لفيديو مصور ومطالبة صغيرة، ففي مقطع صغير ناشد ما يُعرف بـ "أصعب رجل غريب"، السفارة الجزائرية لمنحه تأشيرة دخول للبلد، من أجل استكمال رحلته.

رسل كوك

وقال روسل كوك في تغريدته "لدينا مشكلة صغيرة، لم نتمكن من الحصول على تأشيرات لدخول الجزائر، وإذا لم نحصل عليها، فستنتهي اللعبة"، مقدما ما يثبت صدق رحلته عبر كلمات تلخصت في "كنت أركض لمدة 278 يومًا، وقطعت ما يقرب من 12000 كيلومتر عبر 13 دولة الكثير من المال للأعمال الخيرية في محاولتي لأن أصبح أول شخص على الإطلاق يركض على طول أفريقيا بأكملها".

توثيق رحلات كوك

وتابع "لكن كل هذا يتوقف الآن تمامًا على ما إذا كان بإمكاننا الحصول على إذن من الجزائر للسماح لنا بالعبور عبر هذه الحدود مع موريتانيا، هذا هو الخيار الوحيد المتبقي لنا، لذا، يا الجزائر، إذا كنت تستمعين، يرجى التواصل معي، سيكون شرفًا كبيرا زيارة بلدكم الجميل".

رد السفارة الجزائرية

وفي استجابة، وكأن الأقدار اجتمعت لتعينه على هدفه، ردت سفارة الجزائر في بريطانيا، عبر حسابها على منصة "إكس"، مشيرة إلى تغريدة كوك، التي شاهدها أكثر من 3.5 مليون متابع، مُعلنة سماحها بتوفير تأشيرة دخول متعددة تسمح لكوك بعبور أراضيها.

المغامر البريطاني


وعلقت السفارة في لندن قائلة "مرحبًا بكم في الجزائر، ونتمنى لك حظًا سعيدًا"، شارحة "يرجى تقديم طلب التأشيرة الخاص بك من مكان تواجدك، ستمنحك بعثاتنا تأشيرة مجاملة على الفور، يمكنك تقديم طلبك إما إلى سفاراتنا في باماكو عاصمة جمهورية مالي أو داكار أو نواكشوط أو إلى قنصليتنا في نواذيبو (موريتانيا)".

ولاية تندوف “موريتانيا”

في موريتانيا العربية، وتحديدًا بولاية "تندوف"، يتواجد كوك الآن، بالولاية الحدودية مع الجزائر، والتي وصلها ويستعد من خلالها لدخول الجزائر بعد الحصول على تأشيرتها لاستكمال رحلته.

رحلته حول أفريقيا

أيلون ماسك و"إكس"

حظي المغامر المتنقل بدعم من عدد من المشاهير لقضاياه الخيرية، وهذا أمر طبيعي، إلا أن ما جعل الأمر أكثر إثارة، هو رد الملياردير الكندي، حامل الجنسية الأمريكية، ومالك منصة "إكس"، تويتر سابقًا، على خط الموضوع، والذي أشار إلى أن هذا الشكل من التفاعل هو ما يجعله منصته مميزة.

search