الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:15 ص

كيف تفاعل الذهب مع تثبيت "الفيدرالي" الأمريكي سعر الفائدة؟

أوقية الذهب

أوقية الذهب

حسن راشد

A A

استفاد الذهب في البورصة العالمية من قرار الفيدرالي الأمريكي بتثبيت سعر الفائدة، للمرة الرابعة على التوالي، في ظل لجوء المستثمرين إليه للتحوط من التضخم.

أسعار الذهب عالميا

ارتفعت أسعار الذهب الفورية بـ0.29% إلى 2042.7 دولارًا، وصعدت عقود الذهب الآجلة بنحو 0.63% لتسجل 2063.80 دولار؛ فيما استقر مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية، عند 103.197.

سعر الأوقية

وتوقع خبير الذهب، أمير رزق، أن يصل سعر الأوقية في البورصة العالمية إلى مستوى 2080 جنيه، حيث سيزاد الإقبال على المعدن النفيس كأداة تحوطية من التضخم والاضطرابات الجيوسياسية.

وقال رزق لـ"تليجراف مصر"، إنه بالرغم من أن قرار الفيدرالي كان متوقعًا، إلا أنه لو تم رفع الفائدة كان سعر الأوقية سيستقر خلال الفترة الحالية.

وذكر مجلس الذهب العالمي، أن حالة عدم اليقين الجيوسياسي غالبًا تكون محركًا رئيسيًا للطلب على المعدن الأصفر، متوقعًا أن يكون لذلك تأثير واضح على السوق خلال عام 2024. 

ورجح مجلس الذهب في بيان اليوم، أن تشجع الصراعات المستمرة والتوترات التجارية وإجراء أكثر من 60 عملية انتخابية حول العالم المستثمرين على التحول إلى الذهب نظرًا لسجله الحافل كأصل ملاذ آمن، مشيرًا إلى أن إجمالي الطلب على الذهب ارتفع إلى رقم قياسي سنوي جديد بلغ 4899 طنًا، 

ويرى بنك "جيه بي مورجان"، أن أسعار الذهب ستسجل ارتفاعًا على مدار عام 2024 وحتى النصف الأول من عام 2025، خصوصًا مع استمرار جاذبية الذهب مقارنة بالعملات الأساسية والأجنبية، بالتزامن مع اقتراب "الفيدرالي" الأمريكي لخفض الفائدة.

search