السبت، 05 أكتوبر 2024

04:29 م

نقابة الأطباء: حالة اعتداء على "الدكاترة" كل ساعتين

أطباء

أطباء

روان عبدالباقي

A A

قال عضو مجلس نقابة الأطباء، ومدير مناوب مستشفى المطرية، عبد الوهاب الشرقاوي، إنه تسجل حالة اعتداء على طبيب كل ساعتين في المستشفيات أو الوحدات الصحية على مستوى الجمهورية.

اعتداء لفظي وجسدي

جاء ذلك تعليقا على حادث الاعتداء على طبيب مستشفى المطرية أثناء عمله وإصابته بكسر بعظام الجمجمة ونزيف بالمخ، وكسر بعظمة الترقوة، وكدمات متفرقة بالوجه والجسم، واضطراب بدرجة الوعي، خضع على إثرها الطبيب لعملية جراحية بالمخ.

أضاف الشرقاوي أن الطبيب لا يزال في الرعاية المركزة بعد إجراء العملية الجراحية وحالته غير مستقرة، مشيرا إلى أن “الاعتداء اللفظي” على الأطباء يحدث بشكل يومي، والجسدي أسبوعيا، وإذا قامت أي جهة بعمل إحصائية رسمية سنجد أرقام ضخمة عن اعتداءات الأطباء.

واستكمل: “للأسف لا يوجد تشديد للعقوبات بشأن الاعتداءات على المنشآت أو الأطقم الطبية، وفي المملكة العربية السعودية تصل عقوبة الاعتداء على الأطباء للحبس 15 عاما وغرامة مليون ريال سعودي”.

الشرقاوي أوضح أن تأمين المستشفيات بشكل كاف وتغليظ العقوبات، سيكون عبرة لكل من تسول له نفسه بالاعتداء على الطبيب، مؤكدا أن هناك حالة اعتداء على طبيب كل ساعتين تقريبا في إحدى المستشفيات على مستوى الجمهورية.

عقوبة التعدي على الأطباء في القانون

نصت المادة 136 من قانون العقوبات، أن كل من تعدى على أحد الموظفين العموميين أو رجال الضبط أو أي إنسان مكلف بخدمة عمومية أو قاومه بالقوة أو العنف أثناء تأدية وظيفته أو بسبب تأديتها يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ستة شهور أو بغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه مصري.

فيما حددت المادة 137 من القانون أنه إذا حصل مع التعدي أو المقاومة ضرب أو نشأ عنهما جرح تكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين أو غرامة لا تتجاوز مائتي جنيه مصري.

فإذا حصل الضرب أو الجرح باستعمال أية أسلحة أو عصي أو آلات أو أدوات أخرى أو بلغ الضرب أو الجرح درجة الجسامة المنصوص عليها في المادة 241 تكون العقوبة الحبس.

أقرت المادة 137 مكرر بأن يكون الحد الأدنى للعقوبات في الجرائم المنصوص عليها في المواد 133 و136 و137 خمسة عشر يوماً بالنسبة إلى عقوبة الحبس وعشر جنيهات بالنسبة إلى عقوبة الغرامة إذا كان المجني عليه فيها موظفاً عمومياً أو مكلفاً بخدمات عامة بالسكك الحديدية أو غيرها من وسائل النقل العام ووقع عليه الاعتداء أثناء سيرها أو توقفها بالمحطات.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search