السبت، 05 أكتوبر 2024

04:12 م

باحثة إسرائيلية لحكومة نتنياهو: توقفوا عن استفزاز مصر

 الباحثة البارزة في مركز موشيه ديان بجامعة تل أبيب ميرا تزوريف

الباحثة البارزة في مركز موشيه ديان بجامعة تل أبيب ميرا تزوريف

أحمد سعد قاسم

A A

حذرت الباحثة البارزة في مركز موشيه ديان بجامعة تل أبيب ميرا تزوريف، من تجاهل إسرائيل للخلاف المتزايد مع مصر، وقالت في مقابلة مع موقع “تايمز أوف إسرائيل”: "لقد صمدت معاهدة السلام بين إسرائيل ومصر لما يقرب من أربعة عقود ونصف ولم يكن هناك حديث من قبل عن تعرضها للخطر مثل الأن”.


وحذرت تزوريف من أنه “إذا استمرت إسرائيل في استفزاز مصر، فسوف يأتي ذلك بنتائج عكسية في النهاية”. وانتقدت تعامل نتنياهو وإدارته مع الأزمة وأشارت إلى أنه وبدلاً من الدخول في مفاوضات مع مصر، تحدث نتنياهو عن “احتلال ممر فلادلفيا"، في حين تحدث وزير الزراعة ومدير الشاباك السابق آفي ديختر ووزير الخارجية إسرائيل كاتس عن السيطره المصرية على المحور، وهو ما يثير غضب القاهره.

وقالت تزوريف خلال مقابلتها إن مصطلح “السيطرة” في مصر يعد تهديداً لسلامة أراضيها وسيادتها، وهي قيم مقدسة بالنسبة لمصر، فالمصريين يعتبرون دوما أن “الأرض” هي جزء من شرف المواطن ولا يمكن التخلي عنها مهما حدث”.
 

وانتقدت تزوريف التعامل الأحادي من الجانب الإسرائيلي وتعمد تل أبيب إثارة حفيظة مصر بإدعائاتها حول محور فلادلفيا ومعبر رفح، ورأت أن رد فعل مصر وما فعله الرئيس السيسي بعدم الرد على نتنياهو هو رد فعل طبيعي، وقالت: "وعلينا ألا ننسى أن الحديث عن الاحتلال الإسرائيلي له صدى تاريخي في آذان مصر بسبب ما حدث في سيناء من قبل"

وقالت تزيروف: “على مدار العقد الماضي، أراق الرئيس السيسي قدرًا كبيرًا من دماء الجيش المصري في محاولة (تطهير) سيناء، فهو لن يقبل تحت أي ظرف من الظروف أن يستقر مليونا فلسطيني من غزة في شبه جزيرة سيناء، كما اقترح بعض كبار المسؤولين الإسرائيليين”.

وختمت: “مصر هي التي يجب على إسرائيل أن تنظر إليها كوسيط حقيقي في المفاوضات لإنهاء الصراع. ولا يمكننا أن نتحمل خسارتها كحليف”.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search