السبت، 05 أكتوبر 2024

11:44 ص

التداوي بـ"لبن الحمير" و"البوتكس".. أسئلة غريبة بـ"فتوى معرض الكتاب"

ركن الفتوى بمعرض اكتاب

ركن الفتوى بمعرض اكتاب

فادية البمبي

A A

وجد الآلاف من زوار معرض القاهرة الدولي للكبيرة، في ركن الفتوى بجناح الأزهر الشريف، ضالتهم المنشودة للحصول على إجابات لأسئلة عقائدية، كان بعضها “غريبا”.

الواعظة بركن الفتوى هدى الشاذلي، قالت لـ"تليجراف مصر"، إن الأسئلة التي أجاب عنها ركن الفتوى اختلفت حسب عمر السائل وعمله وجنسه.

أضافت أنها وزملائها تلقوا أسئلة كثيرة، منها ما مر عليهم من قبل، ومنها الجديد، وأغربها سؤال عن حكم التداوي بمنتجات مصنوعة من “لبن الحمير”، وآخر حول عمليات التجميل واستخدام "البوتكس" المصنوع من مواد محرمة، وحكم تعنيف ذوي الاحتياجات الخاصة، وميراث ولد الزنا، ودفن النساء في قبر واحدة مع الرجال، أيضا هل الغسل مفروض على الزوج فقط؟.

الواعظة كشفت أن من أغرب الأسئلة التي مرت عليها في مسيرتها العملية، استفسار بشأن “هل يجب الغسل على المرأة بعد إجراء عملية الحقن المجهري؟”، مضيفة أنه كان سؤالا معقدا، ما تطلب تكوين لجنة للرد عليه، توصلت إلى أن العملية تجرى دون التقاء “الختانين”، وعليه فالغسل واجب على الزوج فقط.

أسئلة غريبة

سؤال غريب آخر"، استفسرت فيه سيدة متزوجة عن حكم زواجها عرفيا، على زوجها المسافر للعمل منذ فترة طويلة، فيما يسأل الشباب عن الوشم وثقب الأذن بأكثر من ثقب للفتيات، وكل ما هو مستحدث للبنات في التجميل، ووصلات الشعر، أيضا تحديد جنس الجنين، وتصوير جثث الموتى.

تلقى ركن الفتوى أيضا، حسب الشاذلي، أسئلة متعلقة بالعبادات، كأحكام الزكاة والجمع والقصر في الصلاة، وأحكام العمرة، وفي المعاملات كانت التساؤلات الخاصة بالهبة والدين، والميراث وكيفية تقسيم التركة، وأحكام خاصة بالنساء كالطهارة، وأحكام الحيض والنفاس، وبعض الأسئلة للشباب والفتيات والأطفال في الشبهات، وضوابط الاختلاط بين الشباب والفتيات في الدراسة والعمل.

في السياق، قال الواعظ وعضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف الشيخ محمد النمر، إنه يتوافد الكثير من الشباب علي ركن الفتوى بالمعرض منذ التاسعة صباحا وحتى نهاية اليوم، ولا يخرج من هنا طالب فتوى إلا وهو مقتنع تماما بالفتوى الحاصل عليها من الأزهر الشريف.

فجوات كبيرة داخل الأسر

أوضح "النمر"، أن من خلال أكثر الفتاوى المطلوبة من الشباب، رصد وجود فجوات كبيرة داخل الأسر وبين الأبناء والآباء، بسبب الطلاق أو الخلع، وظهر أيضا مشكلات بين الشباب تتعلق بالعفاف والعفة والنظر إلى المحرمات، وهناك فئات أخرى "للأسف وقعت في ممارسة الفاحشة". 

 أكد أنه بعد رصد تلك الفتاوى، يقدم الأزهر هذا العام كتاب خاص بالرد على أسئلة الجمهور في الفتوى التي تواكب العصر الحالي، القائم على إجابة هذه الفتاوى أساتذة متخصصين في تلك المجالات المختلفة.

أضاف الشيخ محمد، أن هناك فتاوى متعلقة بالقضايا الفكرية المختلفة، بالإضافة المعاملات المالية، وبعض المشكلات الأسرية كالطلاق والميراث، فضلًا عن استفسارات أخرى في مجال العبادات.

غزة حاضرة

أشار إلى أن غزة كان لها حضور مميز بركن الفتوى، حيث وردت كثير من الأسئلة حول ما يمكن تقديمه لدعم أهل القطاع، وكان الرد "أن الشخص يستطيع أن يفعل كثيرًا لدعم القضية الفلسطينية، والمجال في ذلك واسع ومفتوح، سواء بالمال، أو العلم، أو الإعلام، أو الدعاء".

اختتم أن مئات الزائرين يترددون على جناح الأزهر لطرح أسئلتهم واستفساراتهم، ويرد عليهم علماء وأعضاء الفتوى بالركن، الذين يعملون على تفنيد الشبهات المتعلقة ببعض الفتاوى بالفكر الوسطي المعتدل الذي يتبناه الأزهر الشريف، بعيدًا عن الآراء الهدامة والمفاهيم المغلوطة.

search