السبت، 05 أكتوبر 2024

04:43 م

وزير الزراعة: نصدّر السلع الفائضة عن احتياجاتنا مثل البطاطس

وزير الوراعة

وزير الوراعة

إلهام صبري

A A

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن المنتجات الزراعية المُصدَّرة إلى الخارج تكون فائضة عن الاحتياج المحلي أو تلك التي تتمتع فيها الدولة بميزة تنافسية مثل؛ الموالح، الفراولة، البطاطس. 


جاء ذلك خلال استعراض وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، اليوم الأحد، جهود الدولة في تعزيز تنافسية الصادرات الزراعية المصرية في الأسواق الخارجية.

وأوضح وزير الزراعوة أن قيمة الصادرات الزراعية الطازجة والمصنعة بلغت أكثر من 8.5 مليار دولار تستخدم؛ لتعظيم قدرة الدولة على تلبية الاحتياجات التى بها فجوة، فضلا عن تدعيم السياسة الخارجية للدولة المصرية.


واستعرض القصير محاور تنفيذ استراتيجية زيادة تنافسية الصادرات الزراعية وهي؛ تطوير منظومة الحجر الزراعي، وتعظيم الاستفادة من قدرات الأسواق التصديرية القائمة وفتح أسواق جديدة، فضلا عن تعظيم دور مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس.

الجلسة العامة لمجلس الشيوخ - اليوم

وأشار وزير الزراعة إلى تطوير منظومة الحجر الزراعي المتمثلة في التتبع والتكويد، إذ تتضمن المنظومة حاليًا 11 محصولًا؛ العنب، والفراولة، والفلفل، والجوافة، والرمان، والموالح، والبصل، والمانجو، والفول السوداني، و"التمور للصين، والخوخ للاتحاد الأوروبي".

وفيما يتعلق بمنظومتي الرصد والمتابعة للعملية التصديرية في الأسواق الدولية، أوضح أنه يتم تتبع المنتجات الزراعية المراد تصديرها وإحكام الرقابة عليها بدءًا من المزرعة وحتى ميناء الوصول في الدولة المستوردة، تحت إشراف كامل للجهات الرقابية، منعًا لرفض الشحنات المصدرة.

ولفت إلى إنشاء منظومة المعامل الموحدة في المنافذ الجمركية؛ لتوحيد كل جهات الرقابة والإشراف في مكان واحد، إذ اتخذت الدولة كل الإجراءات؛ لخفض زمن الإفراج الجمركى عن البضائع المستوردة أو المصدرة إلى 48 ساعة أو أقل.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search