الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:35 ص

وزير الزراعة: لا عجز في تقاوي البطاطس والمحاصيل بـ"أسعار مناسبة"

رئيس الوزرء الدكتور مصطفى مدبولي  يجتمع بوزير الزراعة السيد القصير

رئيس الوزرء الدكتور مصطفى مدبولي يجتمع بوزير الزراعة السيد القصير

نشوى مصطفى

A A

نفى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، وجود عجز في تقاوي البطاطس، مضيفا أن الكميات المتاحة منها سواء المستوردة وتمل 25 إلى 30% من الاحتياجات، إضافة إلى المنتجة محليا، تكفي العروة الصيفية.

وأكد القصير، خلال استعراض عدد من ملفات الوزارة أمام رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، توافر عدد كبير من المحاصيل الزراعية في الأسواق بكميات وأسعار مناسبة، لافتا إلى جهود الوزارة في ضخ المزيد منها عبر منافذها الثابتة والمتحركة على مستوى الجمهورية، تلبية لاحتياجات المواطنين.

وتابع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم، مع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، عدد من ملفات عمل الوزارة.

وزير الزراعة أكد أيضا تنفيذ الوزارة العديد من الزيارات الميدانية لمتابعة زراعة محصول القمح باعتباره أهم المحاصيل الاستراتيجية المتعلقة بمحور تحقيق الأمن الغذائي، كاشفا عن زراعة 3 ملايين و62 ألف فدان حتى الأن، بزيادة نحو نصف مليون فدان، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، ومرشحة للزيادة.

الوزير أكد أيضا جاهزية عدد من مشروعات القطاع للافتتاح قريباً، من شأنها أن تسهم في زيادة الرقعة الزراعية.

توفير الأعلاف 

وقال إن إجمالي مصانع أعلاف الأسماك المُرخَّصَة في مصر يبلغ 65 مَصنعًا؛ مُوزعة في 16 محافظة، بطاقة إنتاجية 395 طنا في الساعة، أي ما يزيد على 2.4 مليون طن سنويًا، وهي كمية تكفي لاحتياجات الاستزراع السمكي، حسب الوزير.


وأكد أنه لا توجد أي مشكلات في إنتاج كميات أعلاف الأسماك المطلوبة، مستعرضا الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لخفض أسعار الأعلاف، ومنها ترخيص 37 "كوكر" لتصنيع مخلفات المجازر واستخدامها كمسحوق مُركّزات في أعلاف الأسماك كبديل عن الاستيراد من الخارج.


أضاف أنه يجري التنسيق بصفة مستمرة مع البنك المركزي للإفراج عن خامات الأعلاف من الموانئ وتوفير العملات الأجنبية المطلوبة، إلى جانب جهود تشجيع الزراعات التعاقدية وتحديد سعر ضمان لمحاصيل الأعلاف ما أدى إلى زيادة الإنتاج المحلي من الذرة وفول الصويا على مدار الأشهر الماضية.

مبادرة أحلم لتمويل رؤوس الأبقار


عرج الوزير إلى مبادرة "احلم" لتمويل رؤوس الأبقار الحلاب عالية الإنتاجية لصغار المربين، ضمن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتحسين سلالات الماشية في المحافظات، مؤكدة تحقيق طفرة إنتاجية بمشروعات المبادرةن بعد تطوير مراكز التلقيح الاصطناعي إلى جانب الاهتمام بالسلالات المحلية واستيراد بعضها.

تابع أن الدولة تعمل على تشجيع كبار المنتجين والمستثمرين لاستيراد سلالات متميزة من الخارج تحت إشراف وزارة الزراعة وبتمويل من البنك الزراعي وتوزيعها على صغار المربين بقروض ميسرة، على أن يوفر المستثمر الأمصال واللقاحات والأعلاف والتدريب والتأمين على الرؤوس والإشراف البيطري الكامل. 

 القصير اختتم لقاء رئيس الوزراء باستعراض ما ينفذ من إجراءات بمنظومة الرقابة على المبيدات، مشيراً إلى التنسيق والتعاون القائم بين جهات الوزارة المختصة من الحجر الزراعي ولجنة مبيدات الآفات الزراعية ومعامل تقدير متبقيات المبيدات، مع الجهات المعنية الأخرى، وما يتم اتخاذه من إجراءات للتأكد من التزام جميع المصدرين للمحاصيل الزراعية بالمعايير الدولية.

search