الجمعة، 12 يوليو 2024

05:13 ص

"خريف عادل حمودة" كتاب لـ السيد الحراني بمعرض الكتاب 2024

غلاف كتاب “خريف عادل حمودة.. أستاذ صحافة كرسي في الكلوب”

غلاف كتاب “خريف عادل حمودة.. أستاذ صحافة كرسي في الكلوب”

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

صدر حديثًا للكاتب الصحفي السيد الحراني، الطبعة الثانية من كتابه “خريف عادل حمودة.. أستاذ صحافة كرسي في الكلوب” عن دار سما للنشر والتوزيع، يشارك به في معرض القاهرة الدولي للكتاب الدورة 55.

“صحافة كرسي في الكلوب”

حاول مؤلف الكتاب رصد تجربة الكاتب الصحفي الكبير عادل حمودة في صحافة الإثارة أو ما أطلق “الحراني” عليه تعبير “صحافة كرسي في الكلوب”.

وتناول الكتاب مراحل “حمودة” المهنية، ورصد جزء مهم في مسيرته وصفه الكاتب بـ“تجاوزاته” المهنية والشخصية.

وقال الحراني، “الأستاذ عادل حمودة نفسه هو من فتح باب نقد الأساتذة الكبار في مهنة الصحافة والإعلام عندما أصدر عام 2014 كتابة (خريف هيكل) الذي انتقد فيه الكاتب الصحفي الراحل محمد حسنين هيكل، لذلك تأتي الطبعة الثانية من كتاب (خريف عادل حمودة) على نفس النهج النقدي”.

وأضاف أنه "لا يهدف من الكتاب توجيه الاتهامات، بقدر ما يهدف كشف ولو جزء بسيط من الحقائق، بحسب قوله.

حوار مهم مع ساويرس

وأشار الحراني إلى أن الكتاب يتضمن نشر حوار مع رجل الأعمال نجيب ساويرس حول علاقته بالكاتب الصحفي عادل حمودة، تناول محطات الخلاف الممتد بينهما منذ 25 عامًا، حين كان حمودة نائبًا لرئيس تحرير مجلة “روز اليوسف”.

وروى “ساويرس” في الحوار بدايات الخلاف مع “حمودة” ومراحل صعوده ومحاولات الصلح بينهما.

“تناقضات عادل حمودة”

وتابع أن الطبعة الثانية من كتاب “خريف عادل حمودة” تأتي استكمالًا لرسالة الطبعة الأولى التي صدرت في يناير عام 2017.

وأكمل الحراني، “الكتاب يؤكد أن الباب فتح أمام كسر التابوهات والأصنام في بلاط صاحبة الجلالة، وأيضًا صرخة قوية للتأكيد أنه ليس هناك من هو فوق النقد”، على حد وصفه.

ولفت إلى “أنه وهو يحاول دراسة منهج عادل حمودة اصطدم بتناقضات كثيرة في حياته الشخصية والعامة في مواقفه وآرائه، لكنه كان يرجع الأمر دائما إلى الهوى البشري، خصوصًا إذا عاش ذلك الهوى داخل أزمنة كالتي عاشها حمودة، زمن الملكية والجمهورية، والنكسة والانتصار، والانفتاح والانبطاح، و المخبرين والمناضلين”.

“نقد معتدل”

وأكد الحراني أن “كتابه ليس هجومًا أو تجريحًا مع سبق الإصرار والترصد، لكنه نقد معتدل، وتوضيح مشروع، وسرد ملتزم بالمصادر لمسيرة كاتب كبير وشخصية عامة مباح تناولها ما دام أن التناول والطرح سيكون داخل حدود بلاط صاحبة الجلالة”.

الكاتب الصحفي السيد الحراني

من هو السيد الحراني؟

الحراني كاتب صحفي في مؤسسة أخبار اليوم، تخرج في كلية الإعلام بجامعة القاهرة، ويشغل حالياً عضويات لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة، وعضو الجمعية المصرية للدراسات التاريخية.

وكتب الحراني مذكرات الدكتور مصطفى محمود، والدكتور سعد الدين إبراهيم، والدكتور مصطفى الفقي، والدكتور رفعت السعيد، والدكتور محمد حبيب، ورجل الأعمال أحمد الريان بعد خروجه من السجن، والمفكر الإسلامي جمال البنا، والفنانة فاتن حمامة، والفنان نور الشريف، والفنان حمدي أحمد.

عدة مؤلفات وضعها الحراني أشهرها روايتي “مارد”، و“قضية الكوراني”، وكتب “الجماعات الإسلامية من تاني”، و“الفيلسوف المشاغب”، و“الوثائق المجهولة للإخوان المسلمين”، و“ملعون أبو الواقع”، و“فلسفة الموت”، و“الإخوان القطبيون”.

search