السبت، 06 يوليو 2024

08:11 م

فصائل عراقية تستهدف أكبر قاعدة أمريكية في سوريا

قصف

قصف

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

في أول رد فعل غير رسمي، هاجمت فصائل عراقية مسلحة أكبر القواعد الأمريكية في سوريا، في ظل أنباء تحدثت عن وقوع خسائر بشرية وسط الجنود الأمريكيين مرة أخرى،  بعد ساعات قليلة من قصف أمريكي بريطاني طال مواقع في اليمن، استهدف مواقع الحوثيين المدعومين من إيران.

جاء ذلك القصف في ظل استمرار واشنطن في تأكيدها على تعهدها بمزيد من الضربات ضد الميليشيات الموالية لإيران، سواء في اليمن أو سوريا والعراق.

وقال بيان صادر عن "المقاومة الإسلامية في العراق" إنها قصفت قاعدة الجيش الأمريكي في حقل العمر النفطي بالعمق السوري، مؤكدة على استمرارها فيما وصفته بـ"معاقل الأعداء".

فصائل عراقية

وقبل تلك الضربات التي وجهتها فصائل عراقية إلى مقر أكبر القواعد الأمريكية في سوريا، كشفت مصادر رسمية عراقية، عن اغتيال القيادي في عصائب أهل الحق ناجي الكعبي، حيث نفذ الهجوم مسلحون في محافظة ميسان العراقية.

وأضافت التحقيقات الأولية أن الكعبي، والمنتمي إلى جماعة "عصائب أهل الحق" المدعومة من إيران، اغتيل برصاصة في الرأس من مسلحين، نفذوا هجومهم وهربوا فور انتهاء العملية، خلال مرور الكعبي بسيارته في حي العسكري.

ضربات الولايات المتحدة

وتشير التقديرات إلى أن الفصائل العراقية هي من ردت على ضربات الولايات المتحدة الأمريكية على بعض القواعد التابعة للفصائل العراقية على الحدود السورية العراقية، كما تثار اتهامات بضلوع واشنطن في اغتيال الكعبي، والذي كان يشغل منصب مدير العلاقات داخل الحركة.

ولم تكن تلك التحركات الأمريكية هي الوحيدة في العراق، إذ استهدفت الغارات الأمريكية الأخيرة على اليمن منطقة رأس عيسى بمديرية الصليف، وغارتين على مديرية الزيدية، وغارة على مديرية الحَوَك بمحافظة الحديدة شمال غربي اليمن، علاوة على استهداف مديرية باقِم في محافظة صعدة بثلاث غارات وغارة شرقي مدينة صعدة شمالي اليمن.

search